مرفقات
  
  
وصف المساق
  

تعليم اللغة العربية للمبتدئين والمستوى المتوسط والمستوى المتقدم​

  

تقوم الفلسفة التي بني عليها النهج المتبع في هذه المادة على النظر إلى اللغة على أنها مجموعة من المهارات يتعلمها المتعلم مثل تعلم أي ممارسة حياتية أخرى. فتعلم اللغة أو إتقانها لا يختلف في جوهره عن تعلم أو إتقان ركوب الدراجة أو استخدام الحاسوب. والمهارات اللغوية، فيما هو معروف، أربع: التحدث والاستماع والقراءة والكتابة ( أو التعبير) ولكي يجيد المتعلم استخدام اللغة أداة التخاطب لابد له من إجادة هذه المهارات الأربع مجتمعه.
​​

  

تركز الدورة على المهارات والأساليب المتبعة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعلى القواعد الأساسية في التعامل مع الطلبة الأجانب، وطرق التواصل معهم.​

  

يركز هذا المساق على أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة الأولى واللغة الثانية، وخاصة بالنسبة للنظم الصوتية والثقافية، ويتناول عقد مقارنات بين تلك النظم لتوعية الطالب بالفوارق بينها، كما يتناول المساق التطور الذي حدث على أساليب تدريس اللغة الثانية بدء بالأساليب الشفهية اللسانية والأساليب التواصلية وأساليب الاستجابة الكلية والتكنولوجية.​

  

تتناول هذه المادة الاطلاع على الدراسات المتعلقة بتعليم العربية للناطقين بغيرهاـ وتحليلها من حيث أهداف الدراسة والمنهجية والإجراءات المتبعة والنتائج وتفسيراتها، وأهم التوصيات الواردة. ومنها دراسات في بناء مناهج التعليم وإعداد المادة اتللغوية والثقافية، وفي المهارات اللغوية وتعليمها، وفي القضايا القواعدية وتدريسها، وفي التكنولوجيا وأثرها في تعليم الدارسين، وفي الأخطاء اللغوية الشائعة في كتاباتهم، وفي قياس مستوى تحصيلهم اللغوي، وفي تكوين مدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها​

  

تدريس برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها في كلية ميدلبيري صيف 2014

  

​تدريس في برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها في كلية ميدلبيري الأمريكية صيف 2014

  

​تدريس في برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها في كلية ميدلبيري الأمريكية في صيف 2015

  

​تدريس في برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها في كلية ميدلبيري الأمريكية صيف 2015