​ 

سيرة علميّة وعمليّة

بسمة أحمد صدقي الدجاني

 


هاتف  - 5355000   Ext 23727  

 

معلومات شخصيّة
·     الجنسيّة: أردنيّة.
·     اللغــات: العربيّة و الإنجليزيّة و بعض الإسبانية
 
المؤهّلات العلميّة
* دكتوراه في الأدب العربي مِن كُلّيّة البنات بجامعة عين شمس بالقاهرة: دراسة وتحقيق مخطوطة كتاب مصارع العشّاق تأليف جعفر السرّاج المتوفّى عام 500 هجري.
* ماجستير أدب عربي مِن الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة، موضوعه: القصيدة العربيّة الأندلسيّة الغزليّة: دراسة في تفاعل الشاعر مع المكان والإنسان عبر الزمان.
* ليسانس أدب عربي من الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة مع تخصّص فرعي في علم الاجتماع.
 الخبرة العمليّة
* أستاذة في اللغة العربيّة وآدابها في الجامعة الأردنيّة منذ 20-11-2017. ​​​
* عضو لجنة البحث العلمي في مركز اللغات للعام الجامعي 2013 - 2014.
* أستاذ مشارك في المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية منذ 12/3/2012م.
* رئيسة قسم مواد ما قبل التخرج في المعهد الدولي لتعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنيّة مِن بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2011/2012م.
* أستاذ مساعد في الجامعة الأردنيّة لتدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في مركز اللغات منذ 11 شباط 2002م.
* مساعد عميد المعهد الدولي لتعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها من ديسمبر 2009م إلى 12 سبتمبر 2011. 
* مدرس لُغة في الجامعة الأردنيّة / مركز اللغات من 1999 إلى 2002م.
* رئيسة شعبة اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في مركز اللغات بالجامعة الأردنيّة للأعوام الدراسيّة 2001/2002 و 2005 / 2006 و 2006/2007.
* عضو مجلس المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها منذ ديسمبر 2009م.
* عضو مجلس مركز اللغات للأعوام الدراسية 2001، 2002، 2005 و 2006م.
* عضو لجنة مؤتمر الثقافة الوطني الأردني الرابع، الجامعة الأردنيّة، عمّان، 2007م.
* عضو لجنة تحكيم المسابقة الثقافيّة لنادي العاملين في الجامعة الأردنيّة، عمّان، 2008م.
* باحثة وإداريّة مساعدة في قسم الدراسات العربيّة بالجامعة الأمريكيّة بالقاهرة من (أيلول) سبتمبر 1993م إلى أيّار (مايو) 1996م
* مساعدة بحث وتدريس في قسم الأدب العربي في الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة من أيلول 1990م إلى 1992م.
* عضو اتّحاد الطلبة بالجامعة الأمريكيّة ممثلة عن قسم الأدب العربي والخريجين، وحائزة على كأس النشاط الطلابي المتميز مع المعدل المرتفع في حفل التخرّج.
* عضو محكّم ونائبة عن الطلّاب في لجنة إدارة الجامعة الأمريكيّة لشؤون الطلبة.
 
الكتب المنشورة:

* كتاب تحقيق مخطوطة مصارع العشّاق لجعفر السرّاج، الناشر: وزارة الثقافة، عمّان، الأردن، 2004.

* كتاب القصيدة العربيّة الأندلسيّة الغزليّة، الناشر: دار المستقبل العربي بالقاهرة عام 1994.
* مؤلّفة مشاركة في منهج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، الكتاب الأول، الناشر: مطبعة الجامعة الأردنيّة، عمان، 2001م.
* مؤلّفة مشاركة في منهج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، الكتاب الثاني، الناشر: مطبعة الجامعة الأردنيّة، عمان، 2002م.
* مؤلّفة مشاركة في منهج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، الكتاب الثالث، الناشر: مطبعة الجامعة الأردنيّة، عمان، 2007م.
* مؤلّفة مشاركة في كتاب النحو الأول في سلسلة البيان لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كوالا لامبور، ماليزيا، 2008م.
* مؤلّفة مشاركة في دليل كتاب النحو الأول في سلسلة البيان لتعليم اللغة العربيّة لغير الناطقين بها، كوالا لامبور، ماليزيا، 2008م.
* مؤلّفة مشاركة في منهج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، الكتاب الرابع، الناشر: مطبعة الجامعة الأردنيّة، عمان، 2010م.
* كتاب تحقيق مخطوطة مُنية المُحبّين وبُغية العاشقين لمرعي الكرمي، 2015.
* كتاب دراسة وتحقيق مخطوطة لوامع أنوار القلوب في جوامع أسرار المحبّ والمحبوب لأبي المعالي شيذلة. الدزء الأوّل. دار نينوى للنشر. 2020. 
 
البحوث المنشورة:
1- "ملامح الهويّة الثقافيّة لأبناء البلاد الأردنيّة في نهايات الحقبة العثمانيّة "في أعمال المؤتمر الثقافي الوطني الأردني الرابع "جذور الثقافة الوطنيّة الأردنيّة" الجامعة الأردنيّة 31/3- 2/4/2008م. باحثة رئيسيّة. 
2- "اللغة العربيّة وأبناؤها، مجلّة فكر وإبداع المُحكّمة، القاهرة، مارس 2009م 
3- "تجارب رائدة في الترجمة تركت أثرًا في المجتمع المُتلقي"، مجلّة فكر وإبداع المحُكّمة، القاهرة، يونيو 2009م
4- "تدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في مركز اللغات بالجامعة الأردنيّة" في كتاب مؤتمر تعدّدية اللغات عبر أوروبا، الناشر: الأكاديميّة الأوروبيّة، بولزانو بإيطاليا 24-26/8/2006م.
5- "تجربة مركز اللغات بالجامعة الأردنيّة في تدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها لأغراض خاصّة دبلوماسيّة وسياسيّة، الناشر: معهد الخرطوم الدولي لتعليم اللغة العربيّة، السودان، 2003م. ص 91-101.
6- "وضع الطفل الفلسطيني"، كتاب الطفولة السنوي التابع لمجلس الطفولة العربي عام 1990م، ص 14-30.
7- "كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي: دراسة في تفاعل الأديب مع مُجتمعه"، مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلمي بالجامعة الأردنيّة، المجلّد 39 العدد 2، ص 237-249، عام 2012.
8- "أحمد صدقي الدجاني نموذج لمفكّر وأديب عربي"، مجلّة النجاح للدراسات الإنسانيّة، عمادة البحث العلمي بجامعة النجاح الوطنيّة،  مجلّد 25 (6)، ص 1557-1574، 2011. باحثة رئيسيّة.
9- "مسائل في اللغة والأدب بين الغرب والعرب"، أعمال المؤتمر الدولي الثاني للمجلس الدولي للغة العربيّة، دبي، أيّار 2013. باحثة مشاركة.
10- "مُعلّم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها: القابليّة والتمكّن"، مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنيّة، آب، 2013، ص 394-410.
11- "دراسة تقابليّة بين اللغة الملايويّة واللغة العربيّة: التنكير والتعريف نموذجًا"، مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنيّة، المجلّد 41، الملحق 1، 2014. ص 436-452. باحثة مشاركة. 
12- "دراسة لغويّة نقديّة مقارنة لمدحتين عند الأعشى الكبير والتابغة الشيباني"، مجلّة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيّة، العراق، حزيران 2013. باحثة مشاركة.
13- "ملامح صورة المرأة في المقامات: الهمذاني والحريري نموذجين"، مجلّة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيّة، العراق، حزيران 2013. باحثة مشاركة,
14- "رسالة ابن حزم في فضائل الأندلس"، مجلّة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيّة، العراق، 1 آب 2013. باحثة مشاركة.
15- The Literature of Love by thrree Theologians in the Arab Islamic Traditions. Procedia-Social and Behavioral Sciences. Volume 82. 3 July 2013     باحثة رئيسيّة.
16- A Comparison between the Arabic and the English Languages. Procedia- Social and Behavioral Sciences. Volume 82. July 2013.  باحثة رئيسيّة.
17- Difficulties of Learning Arabic For Non- Native Speakers. Procedia- Social and Behavioral Sciences. Volume 114. February 2014.  باحثة رئيسيّة.
18- A Critical Study of three Textbooks for Teaching Arabic to Non- Native Speakers. Procedia- Social and Behavioral Sciences. Volume 114. February 2014.   باحثة رئيسيّة.
19- المُشكلات التي تواجه الطلبة الناطقين باللغة الإنجليزيّة عند تعلّمهم الأفعال المرتبطة بالزمن والجهة في اللغة العربيّة. مجلّة دراسات العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، الجامعة الأردنيّة، 2014.  باحثة مشاركة.
20- اللغة العربيّة وسيرورة الفكر القومي العربي، أحمد صدقي الدجاني نموذجًا. مجلّة النجاح - العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، مجلّة النجاح الوطنيّة، نابلس، 2014. باحثة رئيسيّة.
21- المهارات الاستقباليّة - الاستماع والقراءة - في منهاج الجامعة الأردنيّة للناطقين بغير العربيّة: الكتاب الثاني والكتاب الثالث نموذجًا. مجلّة دراسات العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، الجامعة الأردنيّة، 2014. باحثة مشاركة.
22- العربيّة بين الفُصحى والعامّيّة في ضوء كتاب أباطيل وأسمار، في أعمال المؤتمر الدولي الأوّل لتعليم العربيّة في مركز اللغات بالجامعة الأردنيّة. 22 - 24/ 4/ 2014 
23- مُقاربة في أسس تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها. كتاب أعمال ندوة ديداكتيك التعدّد اللغوي. تعليم وتعلّم اللغات. جامعة محمّد الخامس بالرباط. كلّيّة علوم التربية، 2015. ص 87-98. باحثة مشاركة.
24-  Teaching Arabic Language: Towards a New Beginning that stimulates Creativity. Procedia-Social and Behavioral Sciences. Volume 192, June 2015. باحثة رئيسيّة.
25- أحمد صدقي الدّجاني، أبو الطيّب، موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطينيّ الحديث: الفكر والنقد الأدبيّ- ب الكتاب الثامن، مجمع القاسمي للغة العربيّة وآدابها، باقة الغربيّة، 2015.   
26- Teaching Ideal Education in Ibn Khaldun's Muqaddimah. Procedia-Social and Behavioral Sciences. Volume 192, June 2015
27- المُشكلات التي تواجه الطلبة الناطقين باللغة الإنجليزيّة عند تعلّم الأفعال المرتبطة بالزمن والجِهة في اللغة العربيّة. مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلميّ، الجامعة الأردنيّة، المجلّد 42، العدد 2، حزيران 2015. باحثة مُشاركة.
28-   Facets of the Translation Movement in the Classic Arab Culture. Procedia – Social and Behavioral Sciences. Volume 205, October 2015.   
29- المهارات الاستقباليّة- الاستماع والقراءة- في منهاج الجامعة الأردنيّة للناطقين بغيرها: الكتاب الثاني والكتاب الثالث نموذجًا، مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلميّ، الجامعة الأردنيّة، 2015. باحثة مُشاركة.
30- استشراف الثورة في قصصٍ لزكريا تامر، في أعمال مؤتمر الأدب والثورة في قسم اللغة العربيّة بكلّيّة الآداب، جامعة القاهرة، 14- 15/3/ 2016
31- التعبير الوظيفي في منهاج الجامعة الأردنيّة لتعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، مجلّة اللغة العربيّة وآدابها، العدد 20 /2، كوريا، 2016. باحثة مُشاركة. 
32- منهاج تعليم العربيّة للناطقين بغيرها: تعليم الأصوات أنموذجًا، مجلّة دراسات وأبحاث جامعة زيان عاشور الجلفة بالجزائر، العدد 24، سبتمبر 2016. باحثة مُشاركة.
33- فضل البيان في التراث العربي: قراءة لُغويّة أدبيّة، كتاب أعمال مؤتمر العربيّة وتداخل الحقول المعرفيّة، قسم اللغة العربيّة بكلّيّة آداب جامعة القاهرة، مارس 2017
34- عالميّة العربيّة لُغة وثقافة في فجر الألفيّة الثالثة، مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلميّ، الجامعة الأردنيّة، المجلّد 44، العدد 1، 2017، ص 1 -11.
35- أخطاء الطلبة البروناويين الكتابيّة في استعمال التعريف والتنكير في اللغة العربيّة: دراسة وصفيّة تحليليّة، مجلّة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، 2017. باحثة مُشاركة.
36- الحُروف العربيّة بين الائتلاف والتنافر في اكتساب مهارات اللغة العربيّة، فصل في كتاب منظومة الحُروف العربيّة، إصدارات مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدوليّ لخدمة اللغة العربيّة، المملكة العربيّة السعوديّة، 2017.  
37-Immortality through Love in Classical Arab Literature. Micrologus Nature, Sciences and Medieval Societies. XXVI. 2018
38- ​The Function of Arabic Literature in Arabic Language Teaching: A Gateway to Cultural Literacy. Dirasat Human and Social Sciences. Deanship of Scientific Research at The University of Jordan. Vol 46. No.1, 2019. P.281-293.
39- دِراسة في مَخطوط لوامع أنوار القلوب في جوامع أسرار المُحبّ والمحبوب: المؤلّف والمنهج واستراتيجيّات التّحقيق، MEAH Miscelanea de Estudios Arabes y Hebaricos Seccion Arabe-Islam, ، جامعة غرناطة، العدد 68، ص 111 – 135. 2019. ص 99-124.
40- فُنون الأدب في منهجيّة تعلّم اللغة العربيّة واكتسابها، فصل في كتاب تدريس اللغة العربيّة في زمن العولمة، دار الآداب، القاهرة، 2020.
41- ​لتطوير مِنهاج اللغة العربيّة للمُبتدئين مِن الطلبة الكوريين: دراسة تطبيقيّة نقديّة وتحليليّة، مجلّة مجمع اللغة العربيّة الأردنيّ، العدد 100، 2020، ص 171-222. باحثة مُشاركة.
42- الاضطراب والتّفكير الذّاتي والتّجديد: إعادة النّظر في التّأثيرات العربيّة في دون كيشوت (كيخوته). مجلّة دراسات للعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلميّ بالجامعة الأردنيّة، مجلّد 47 (2)،  2020. ص 382-396. باحثة مشاركة. 
43- التثاقف في تعلّم اللغة العربيّة وتعليمها، مجلّة التواصل اللسانيّ، المغرب، مجلّد 21، 2020، العدد 1-2، ص127–151.
44- رحلة تحقيق المخطوطات العربيّة في الدراسات العُليا: نموذج كتاب مصارع العُشّاق للشيخ الفقيه جعفر السرّاج (متوفّى عام 500هجريّة/ 1106ميلاديّة)، مجلّة فِكر وإبداع الصادرة عن رابطة الأدب الحديث في مصر، مجلّد 137، 2021،ص43–68. 
45- مُصطلحات الهُويّة العربيّة الفلسطينيّة اللغويّة: أحمد صدقي الدجاني فِكرًا ومُمارسة. المجلّة العربيّة للعُلوم السياسيّة، الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، السنة 19، العدد 4، 2021. ص75-85.
46- اِكتساب مهارتيّ القراءة والكتابة عند مُتعلّمي العربيّة المبتدئين: دِراسة تطبيقيّة تحليليّة على الكتابين الأوّل والثاني مِن منهاج الجامعة الأردنيّة. مجلّة دراسات العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، عمادة البحث العلميّ في الجامعة الأردنيّة، المجلّد 45، عدد 5، رقم 1، ص 275-286، 2022. باحثة مُشاركة. 
47- اكتساب معرفة اللغة العربيّة: آداب الإنسانيّة وفنونها نهجًا. كتاب العربيّة والمعرفة: قراءات في حاضر اللغة ومُستقبلها- تحرير علاء الجبالي ورنا سبليني، دار المشرق، بيروت، 2022. ص183–208.
48-  بَيان اللسان لِبِناء الإنسان: أوان إكساب أبناء الحضارة العربيّة الإسلاميّة جَوهرهم الثقافي. مجلّة المستقبل العربي، العدد 532، السنة 46، ص 114–121، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، يونيو 2023.
49-مُراجعة وعرض كتاب التكوين: ترومان واليهود الأميركيّون وأصول الصراع العربي – الإسرائيلي. مجلّة سياسات عربيّة، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، العدد 63، المجلّد 11، الدوحة، ص 117-130. تمّوز/ يوليو 2023.      
50- الأمثالُ والحِكمُ: عِبَرٌ للإنسانِ عَبْرَ الزمانِ والمكان. مجلس الإعلام، جامعة نورث وسترن قطر، 2024.
51- ثنائيّة الروحانيّة والتجديد لدَى عَلَمين عَرَبيّين لَمَعا في عصرِ النهضة الحديث. المجلّة العربيّة للعلوم السياسيّة، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، العدد 9، ص 11-32، شباط/ فبراير 2024.
52- مقاومة الشعب الفلسطيني العربي للصهيونيّة: مقاربة اللسان والبيان، مجلّة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، السنة 47، العدد 547، ص 43-60، أيلول/ سبتمبر 2024
53- ​تأثير تطبيقات الهاتف المحمول على اكتساب اللغة العربيّة: منظور تربوي. المجلّة الدوليّة للبحث والابتكار في العلوم الاجتماعيّة، المجلّد 8(8)، الصفحات 4443-4451، أغسطس 2024.
54- النظرة المجتمعيّة للغة العربيّة: بارقات تفاؤل وبرقيّات توجيه، مَجمع اللغة العربيّة بالقاهرة، 2024، قبول.
55- طلّابنا والذكاء الاصطناعي التوليدي والترجمة مِن العربيّة وإليها في عصر العالميّة، معهد تونس للترجمة، 2024، قبول.
56- سياسة لُغويّة منهجيّة في تعليميّة العربيّة، المجلّة العربيّة للعلوم السياسيّة، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، العدد 11، نيسان 2025، باحثة مشاركة.

 الإشراف على الرسائل الجامعيّة:
1- "المهارات الاستقباليّة- الاستماع والقراءة- في منهاج الجامعة الأردنيّة للناطقين بغير العربيّة". إعداد الطالبة رقيّة فريد جبر الحميد، كلّيّة الآداب، الجامعة الأردنيّة، كانون الأوّل 2008م.   
2-  "أثر دمج مهارتي القراءة والكتابة على تحصيل طلبة العربيّة للناطقين بغيرها في المستوى الأول (المبتدئ)". إعداد الطالبة ازدهار يوسف محمود يونس، المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الجامعة الأردنية، تمّوز 2009.
3- الأخطاء الكتابيّة في التعريف والتنكير باللغة العربيّة للطلبة البروناويين بجامعة السلطان الشريف علي الإسلاميّة ببروناي دار السلام، إعداد الطالبة حاجة رفيزة بنت حاج عبد الله، قسم اللغة العربية بكلية الآداب، الجامعة الأردنيّة، كانون الأوّل 2012.
4- المشكلات التي تواجه الطلبة الناطقين باللغة الإنجليزيّة عند تعلّم الأفعال المرتبطة بالزمن والهيئة في اللغة العربيّة، إعداد الطالب محمّد عارف علي الشلول، قسم اللغة العربيّة بكلّيّة الآداب، الجامعة الأردنيّة، آذار 2013.
5- توظيف العامّيّة الأردنيّة في تعليم الاستماع والمحادثة للطلبة الناطقين بغير العربيّة، إعداد الطالبة آمنة علي المحمّد ياسين، قسم اللغة العربيّة بكلية الآداب، الجامعة الأردنية، نيسان 2013.
6- مدى فاعليّة منهاج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في التمكّن من التعبير الوظيفي بين طلبة برنامج الناطقين بغير العربيّة في الجامعة الأردنية، إعداد الطالبة هبة محمود أبو حجازي، أيّار 2014.
7- المشكلات الصوتيّة التي تواجه متعلّمي العربيّة مِن الناطقين بغيرها وطرق علاجها: دراسة تطبيقيّة. إعداد الطالب حمزة كريم محمّد المسند، قسم اللغة العربيّة بكلّيّة الآداب، الجامعة الأردنيّة، من الفصل الثاني 2014.
8- مقترح تطوير منهاج اللغة العربيّة للدارسيّن الكوريين المبتدئين. إعداد الطالبة لي صون هي، قسم اللغة العربيّة بكلّيّة الآداب، الجامعة الأردنيّة، من الفصل الثاني 2015.
 
 معلومات أخرى
محاضرة عن تجربتي في تدريس اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في مركز اللغات في 22/ 10 / 2013.
محاضرة زائرة في برنامج جامعة ميدلبيري لتعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها في صيف 2011 في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.
المشاركة في برنامج دراسة صيفية في الجامعة الأردنيّة، 1987م.
المشاركة في مؤتمـرات أكاديميّة في الأردن ومصر والمغرب وإيطاليا وقطر .
المشاركة في رحلات طلابيّة خارجيّة إلى روسيا وتركيا وتايلاند وسنغافورة وفرنسا والولايات المتّحدة الأمريكيّة وإسبانيا.
المشاركة في المؤتمر الأوّل لشعراء البحر المتوسّط، مشاركة رئيسية، بالما دي مايوركا، إسبانيا، نيسان/إبريل 1999م
لقاءات علميّة مع عدد من الأساتذة الأعلام في الأدب العربي، من بينهم: محمود شاكر، عائشة عبد الرحمن، إحسان عبّاس، سلمى الخضراء الجيّوسي، محمود علي مكّي (المشرف على رسالة الدكتوراة)، محمود الربيعي (المشرف على رسالة الماجستير)، علي الحديدي، الطاهر علي مكّي، حمدي السكّوت.
أستاذة في برنامج ماجستير اللغة العربيّة وآدابها في كلّيّة مدلبيري في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في صيف 2014.
أستاذة في برنامج ماجستير اللغة العربيّة وآدابها في كلّيّة مدلبيري في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في صيف 2015.