مرفقات
  
  
وصف المساق
  

مفهوم المنهج لغة واصطلاحا ، والعناصر الأساسية في بناء المنهج من خلال طرح الأهداف الأساسية لبناء المنهج وطرق التدريس وتنظيم المنهج وفق النظرية النحوية أو وفق المدخل السيكولوجي ، وبيان المهارات الأساسية الأربه : التحدث والاستماع والكتابة والقراءة . والتقييم وتقييم التقييم والعناصر الثلاثة الأخرى آنفة الذكر . ثم التطرق إلى أهم المناهج في الأردن والوطن العربي والعالم . ​

  

التعرف إلى مفهوم المشكلات التي يتعرض اليها الدارس . ثمة مشكلات تتعلق باللغة العربية نفسه ، وأخرى تتعلق بالطالب ، وثالثة تتعلق بالمدرس ، وأخرى تتعلق بوسائل التدريس وطرقه والبئة المحيطة وبصعوبات التعلم والتعليم .​

  

يتناول هذا المساق مفهوم النثر العربي في العصر الحديث وتناول أهم فنونه مثل الرواية والقصة القصيرة والمقالة وعناصرها وفن السيرة والخاطرة وأنواعها ,اعلام هذه الفنون الأدبية . ودراسة العناصر الفنية والنقدية ، وإمكان الطالب من تناول هذه الانواع الأدبية بذائقة أدبية وفنية .وتمكين الطالب من الأدوات النقدية اللازمة لقراءة النص وتبيان قيمته الفنية .وتعزير الروح النقدية لديه ، وتشجيع أصحاب المواهب الأدبية وتطوير وسائلة الفنية وقدرته على كتابة النوع الأدبي فيما إذا كان يمتلك تللك الموهبة .​

  

تعد الثقافة العربية الإسلامية من العناصر المهمة في تعليم وتعلم اللغة العربية أسواء لأبنائها أم للناطقين بغيرها بوصفها لغة ثانية . كما تتنوع عناصر الثقافة من العادات والتقاليد والفنون والطقوس الاجتماعية والموروث الإنساني  والفنون بأنواعها والأساطير في التراث العربي والإسلامي . الخ ​

  

التعرف إلى مفهوم النقد قديما وحديثا ، وعرفة المناهج النقدية في التراث العربي في عصوره الزاهرة ، ومعرفة مناهج النقد الحديث ، والمدارس النقدية ، والمعالجة النقدية وفق هذه النظريات وما يتعلق بها . الخ​

  
  
  
  
  
  
  
  

يختلف تعليم اللغة العربية لأبناء اللغة العربية بوصفها لغة الأم عن تعليم اللغة العربية باعتبارها لغة ثانية ، كما تختلف نظريات تعليم تلك اللغة وأساليبها وطرق تدريسها والمجالات التي تهتم بتدريسها لغير أبنائها .​

  

يقدم المساق نبذة عن نشأة فن الرواية والقصة القصيرة والمسرحية في الأدب العالمي ، ثم التحدث عن نشأة هذه الفنون النثرية وتأصيلها في الأدب العربي ، وعرفة الجوانب الفنية في الرواية والقصة القصيرة والمسرحية وعناصرها الفنية وأهم أعلام هذه الفنون في الأدب العالمي والأدب العربي وفي الأردن أيضا . وإمكان الطلاب على تذوق هذه الفنون ومعرفة أبرز هذه الأعمال وأهم أعلام الرواية والقصة القصيرة والمسرحية . وتشجيع الطلاب على إبراز مواهبهم الابداعية ممن يمتلكون القدرة عبى الإبداع ​

  

تقديم دراسات متنوعة حول مناهج وأساليب اللغة العربية في مجال تعليم اللغة باعتبارها لغة ثانية ، واطلاع الطلاب على دراسات متنوعة في هذا الشأن ، وامكان الطلاب من استخدام الحاسوب ، وامكان الطلاب على كتابة الأبحاث والتقارير العلمية التي تمكنهم من كتابة بحوثهم والتدرب على كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه فيما بعد . ​

  

يهدف هذا المساق إلى إمكان الطالب من التعرف إلى أديب عربي حديث ، وإمكان الطالب من التعرف إلى نشأته وتكوينه الثقافي وأثر العوامل التي أثرت في شخصيته وموقعه على الساحة الأدبية نثرا أو شعرا ، والاطلاع على نتاجه الأدبي وقراءة عدد من النصوص المختارة من إنتاجه ، ومعرفة مصادره الثقافية ، وإجراء الدراسات النقدية على بعض أعماله الأدبية . ​