مرفقات
  
  
وصف المساق
  

​تقوم فلسفة المادة على تنمية مهارات الاتصال الأربع:القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع وتعزيزها

  

     تقوم فكرة أساسيات اللغة العربية على سدّ أيّ خلل أو نقص أو ضعف عند الطالب في الجامعة الأردنية الذي أخفق في تجاوز امتحان مادة المستوى في اللغة العربيّة،و استثمار المعارف التي تلقاها الطالب في المدرسة بصورة مهارية لبناء شخصية الطالب الجامعي في جانب التعامل مع اللغة المكتوبة والمسموعة، فهو يستقبل المعرفة عبر القراءة والاستماع، ويعيد إنتاجها عبر التحدث والكتابة. لذلك فإن المادة تشحذ الذاكرة في بعض مستويات اللغة : النحو والصرف والإملاء والترقيم والمعجم، وذلك لتوظيفها في الفهم وإنتاجه.

وللمادة كتاب مقرّر يضم بين دفتيه عددًا من النصوص المختارة يتم معالجتها من قبل الأستاذ والطلبة معًا، كما يحوي عددًا من أبواب النحو العربي وبعض القضايا المتعلقة بالكتابة السليمة.

وجرت العادة أن ينتقى من نصوص الكتاب عددٌ يناسب طبيعة الفصل الدراسي.​

  

     تقوم فلسفة هذه المادة على استثمار المعارف التي تلقاها الطالب في المدرسة بصورة مهارية لبناء شخصية الطالب الجامعي في جانب التعامل مع اللغة المكتوبة والمسموعة، فهو يستقبل المعرفة عبر القراءة والاستماع، ويعيد إنتاجها عبر التحدث والكتابة. لذلك فإن المادة تشحذ الذاكرة في بعض مستويات اللغة : النحو والصرف والإملاء والترقيم والمعجم، وذلك لتوظيفها في الفهم وإنتاجه.

وللمادة كتاب مقرّر يضم بين دفتيه عددًا من النصوص المختارة يتم معالجتها من قبل الأستاذ والطلبة معًا، كما يحوي عددًا من أبواب النحو العربي وبعض القضايا المتعلقة بالكتابة السليمة.

وجرت العادة أن ينتقى من نصوص الكتاب عددٌ يناسب طبيعة الفصل الدراسي.​

  

كما هو مذكور في الخطة الدراسية المعتمدة.

     تقوم فلسفة هذه المادة على استثمار المعارف التي تلقاها الطالب في المدرسة بصورة مهارية لبناء شخصية الطالب الجامعي في جانب التعامل مع اللغة المكتوبة والمسموعة، فهو يستقبل المعرفة عبر القراءة والاستماع، ويعيد إنتاجها عبر التحدث والكتابة. لذلك فإن المادة تشحذ الذاكرة في بعض مستويات اللغة : النحو والصرف والإملاء والترقيم والمعجم، وذلك لتوظيفها في الفهم وإنتاجه.

وللمادة كتاب مقرّر يضم بين دفتيه عددًا من النصوص المختارة يتم معالجتها من قبل الأستاذ والطلبة معًا، كما يحوي عددًا من أبواب النحو العربي وبعض القضايا المتعلقة بالكتابة السليمة.

وجرت العادة أن ينتقى من نصوص الكتاب عددٌ يناسب طبيعة الفصل الدراسي.

 ​

مرفق
  
  

تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النّص العربي قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي والفهم التحليلي النقدي والاطلاع على المناهج النقديّة المختلفة ، وتتناول نصوصا قديمة وحديثة في مجالات معرفية متنوعة ، وتسعى إلى تدريب الطلبة على قراءتها تدريبا منهجيا بضبط الأبنية وتحقيق الدلالات ، وتصحيح الإعراب وفك الرموز والإشارات التاريخية والمعرفية ، وتحليل بنية النّص ومحاورته ونقده.

كما تهدف إلى إكساب الطلبة معرفة في فنون الأدب الشعرية والنثرية:قديمها  وحديثها ، وقراءتها قراءة جمالية، ويتحقق هذا  من خلال تحليل عدد من النصوص في ضوء مناهج تحليل النص.