مرفقات
  
  
وصف المساق
  

تتناول المادة قوالب التأليف الموسيقي من ناحية البناء والصياغة، بحيث يتعرف الطالب على مفهوم الأشكال الموسيقية التالية: Period، Melody،Theme، Figure، Motive، وتحليل لبعض الأشكال البنائية الأخرى مثل الشكل البسيط من جزأين (binary form)،  ومن ثلاثة أجزاء ternary form))،  والشكل الصعب من جزأين وثلاثة أجزاء،  بتحليل ميلودي وهارموني عن طريق نماذج من مؤلفات موسيقية لمؤلفين عرب وعالميين ومن فترات زمنية مختلفة.​

  

·   دراسة قالب الروندو Rondo وفهم واستيعاب معنى الإستطراد اللحني digression ودراسة قالب لحن وتنويعات theme & variations  والتعرف على الطرق المختلفة للمصاحبات الهارمونية وفنون التنويعات اللحنية المبنية على فكرة موسيقية . ودراسة قالب السوناتا Sonata form مع التحليل التفصيلي واستيعاب العمق الدرامي للأفكار اللحنية. والتعرف على المقطوعات المكتوبة للأوركسترا الكبير من خلال مؤلفات السيمفونية Symphony، الكونشيرتو Concerto ، والمقطوعات التي يشارك فيها مجموعة الكورال مثل الأوبرا Opera .​

  

تشتمل هذه المادة على تعريف الطالب بأصول التأليف الموسيقي الذي يعتمد التوازن بين علم الهارموني وعلم الكونترابنط.  وذلك بعد أن يقوم بوضع مرافقة هارمونية لأحد الألحان من آلةٍ ذات مفاتيح أو من مجموعة صغيرة من الآلات الموسيقية.   كما يقوم بتأليف مقطوعات قصيرة محاكية للبريلود والانفنشن (Invention) والرقصات المختلفة، وكذلك الأغنية الفنية بالأسلوب الكونترابنطي الهارموني المتوازن ويقوم بعمل تنوعات على أحد الألحان المعروفة.  وكل ذلك بعد دراسة لمؤلفات موسيقية من هذه الأشكال لمؤلفين معروفين.​

  

كتابة مقطوعات موسيقية في قوالب موسيقة مدروسة سابقاً مع استغلال أساليب المصاحبات الهارمونية المختلفة وأساليب التأليف الموسيقي المدروس في مادة تأليف (1) ، وكتابة المقطوعات الى بعض الآلات الموسيقية المختارة من آلات الأوركسترا السيمفوني ، مع التركيز على كتابة مصاحبات لآلة البيانو.​

  

الكتابة لموسيقى الحجرة Chamber music ، ومقطوعات لآلة مختارة مع مصاحبة للبيانو ، وللثلاثي Trio والرباعي quartet والخماسي quintet ، مع استغلال لعلم الهارموني والكنتربوينت المدروس سابقاً .​

  

يتعرف الطالب في هذه المادة على أساليب التأليف الحديثة للقرن العشرين والأساليب المعاصرة. كما يطلب من الطالب أن يستخدم علوم التأليف الموسيقي في صياغة مؤلفات فيها عناصر موسيقية عربية، إضافة لتأليف مقطوعات موسيقية متنوعة في الأساليب الحديثة مثل السريالية                 (Surrealism)، والتجريبية (Experimentalism)، ومتعددة المقامية ( Poly-tonality) وغير ذلك من الأساليب المعاصرة​

  

دراسة المقامات الكنسية Modes على الدرجات الأساسية وتصويرها على جميع الدرجات transposition ، دراسة اللحن الأساس cantus firmus وشروطه ، دراسة المسافات المتوافقة والمتنافرة Consonant and Dissonant intervals  ، ودراسة الكنتربوينت المقيد strict counterpoint وشروطة للأنواع الخمسة ، استغلال ما يتم دراسته في وضع كنتربوينت أعلى اللحن المعطى​

  

·   دراسة الكنتربوينت الحر free counterpoint في السلالم المختلفة ، وطرق المحاكاة Imitation والتعرف على قالب الفوجة fugue لصوتين ، وثلاثة ، وأربعة أصوات، وكتابة مقطوعات تحتوي على كنتربوينت مزدوج.​

  

تعرّف المادةُ الطالبَ على التآلفات الثلاثية (Triads) لدرجات السلم الرئيسية الكبيرة منها والصغيرة، وطريقة انقلابها(inversion) وطريقة انتقال هذه التآلفات فيما بين الأساس (Tonic) والدرجة الرابعة (Sub-dominant) والخامسة (Dominant) وطريقة كتابة الهارموني للباص (Bass) المرقّم، وتأليف هارموني للحن يرتكز على هذه الدرجات الثلاث، وأنواع القفلات (Cadences).​

  

دراسة الإنقلاب الثاني 2nd inversion واستخداماته ، ونظريات تصريف جميع التآلفات الثانوية secondary chords والتآلفات الرباعية with 7th  ، والقفلات الدينية والتأخير Plagal & suspense cadence ، النغمات الدخيلة على التآلفات non harmonic chords ، استغلال ما يتم دراسته في كتابة هارموني للحن سوبرانو معطى ، كما يتعرف الطالب على مدخل بسيط في علم التحول المقامي modulation ، ويتم دراسة ما سبق نظرياً وعملياً من خلال الأداء على آلة البيانو.​