وصف المادة الدراسية
تتناول في جانبها العملي تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بتعليم وتدريب المهارات الاساسية الدفاعية والهجومية ومهارات حارس المرمى وامكانية استخدام الخطط الدفاعية والهجومية في الوقت المناسب في المباراة ويتطرق المساق الى تعليم الطلبة المهارات الخاصة المتعلقة بقيادة الفريق واعداده للمباراة وللموسم الرياضي. في الجانب النظري يتطرق المساق الى اختيار الناشئين، اختبارات كرة اليد الخاصة، الاستكشاف، تخطيط التدريب في كرة اليد، التحكيم وغيرها....
أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
1. ان يتمكن الطالب من معرفة كيفية تعليم المهارات الخاصة باللعبة في جانبيها الدفاعي والهجومي
2. ان يتمكن الطالب من تعليم المهارات الخاصه بحارس المرمى
3. ان يتمكن الطالب من التدرج في تعليم النواحي الخططية (دفاعية وهجومية)
4. ان يتمكن الطالب من القيام باختيار لاعبي كرة اليد بصوره علميه صحيحه واجراء الاستكشاف وقيادة الفريق للمباراة.
5. ان يتمكن الطالب من ممارسة التحكيم عمليآ.
6. ان يتمكن الطالب من التسلسل في التدريبات التطبيقية.
7. أن يتمكن الطالب من اجراء الاختبارات البدنية والمهارية الخاصة بكرة اليد
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
·الفهم والاستيعاب: يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ :
- المهارات الهجومية والدفاعية.
- خطط اللعب الهجومية والدفاعية.
- طرق اختيار الناشئين.
ب- تنفيذ وأداء:
- المهارات الأساسية الهجومية والدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
- استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة. |
·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
- إدراك وتمييز المهارات والخطط الهجومية والدفاعية.
- ادراك الجوانب القانونية.
- يميز تحركات اللاعبين حسب خطة اللعب.
يختار التدريبات المناسبة لتعليم وتدريب المهارات. |
·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
- تعليم وتدريب جميع مهارات اللعبة
- فهم القانون روحآ ونصآ ومعرفة جميع اشارات التحكيم الخاصة باللعبة.
- تطبيق المهارات الفنية والخططية في ظروف تنافسية.
- اكتشاف وتدريب المواهب والناشئين |
·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
- الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
- إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
- تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
- يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
- قيادة المباراة كحكم
- قيادة الفريق كمدرب (تحضير الفريق وقيادتة للمباراة)
- الاستكشاف وتحليل المباراة
|
نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة |
طرق التعلّم |
طرق التقييم |
نتاجات التعلّم المستهدفة |
محاضرات, مناقشات, واجبات, مشاريع و عروض تقديمية... |
امتحانات قصيرة, عروض تقديمية, مشاريع و واجبات |
|
... |
|
|
|
|
محتويات المادة الدراسية
المحتوى |
نتاجات التعلّم المستهدفة |
الأسبوع |
المرجع |
|
|
|
|
- العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد واعادة على المهارات الاساسية |
- النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الهجومي
- طرق تعليم المهارات الهجومية |
- النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الدفاعي
- طرق تعليم المهارات الدفاعية |
- تعليم التحركات الدفاعية الفردية
- تعليم مهارة الاستلام والتسليم |
- تعليم مهارة الصد
- تعليم مهارة الدفاع ضد الحجز |
|
تعليم وتدريب المهارات الدفاعية و الهجومية الاساسية
|
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع السابع |
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض |
- تطبيقات لتحسين المهارات الدفاعية الفردية والجماعية
- مدخل لتعليم التشكيلات الدفاعية |
- التشكيل الدفاعي 6 : صفر
- التشكيل الدفاعي 5 : 1
- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات |
- أسبوع الامتحان |
- التشكيل الدفاعي 3 : 2 : 1
- التشكيل الدفاعي 4 : 2
- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات |
|
تدريب التشكيلات الدفاعية الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب
|
من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع |
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988 |
- الدفاع في حالات خاصه ( الزيادة والنقص العددي, 5 : صفر + 1 الخ)
- مزايا وعيوب التشكيلات الدفاعية |
- كيفية تطوير المهارات الهجومية
- الهجوم الخاطف (الموجة الاولى والثانيةوالثالثة) |
- تعليم مهارات و تحركات حارس المرمى
- تدريبات تطبيقية لتحسين مهارات حارس المرمى |
- المهارات الخططية الهجومية
- اللعب المقيد واللعب الحر في الهجوم |
- الاحماء للمباراة
- قيادة الفريق في المباراة |
|
الامتحان النهائي |
|
الحالات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف
التحكيم
قيادة الفريق
|
من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر |
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics. |
منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية – أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
التقييم
- (تعليم المهارات الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، وسائل خططية للتغلب على دفاع 6:صفر و1:5، قيادة الفريق، مهارات التحكيم، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد .
التقييم |
العلامة % |
التاريخ |
امتحان منتصف الفصل |
30 |
الاسبوع الثامن |
المشروع |
10 |
بعد منتصف الفصل |
الواجبات |
10 |
بعد منتصف الفصل |
الامتحان النهائي |
50 |
الاسبوع السادس عشر |
ملاحظات
·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني. أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm