تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
مرفق
  
اتعنى المادة بالأطر النظرية التي توجه الممارسة المهنية في العمل الاجتماعي كذلك تسعى المادة الى ربط الافكار النظرية بالممارية العملية وتنمية قدرات الطلبة النقدية للنظريات ونماذج الممارسة وتقييم مدى مناسبتها لمجتمعنا المحلي ويكلف الطلبة بتقديم ورقة بحثية مستندة الى تطبيق ميداني لاحد النماذج النظرية التي تمت دراستها. تقدم المادة اصول ومهارات الممارسة العامة في العمل الاجتماعي وذلك في مختلف مستويات العمل من المستوى الصغير الى الاوسط الى الاكبر . وهذه والمجالات تشمل مشكلات الافراد والأسر والجماعات والمؤسسات والمجتمعات المحلية، وتتضمن محتويات المادة مراحل وركائز الممارسة ألعامة وأصول التحليل والتقييم العلمي للمشكلات ولمهارات وضع الخطط التدخل ومتابعتها وتقييمها. ويكلف الطالب بتطبيق ما تعلمة على حالات محددة في مؤسسات العمل الاجتماعي.

مرفق
  

تهتم المادة بعرض المفاهيم الاساسية لرسم السياسات والتشريعات الاجتماعية والهيئات المؤثرة في هذه ألعملية وتتناول المادة التشريعات المتعلقة بكافة النواحي الاجتماعية مثل القوانين ، الضمان ألاجتماعي وحزمة محاربة الفقر وقوانين التنمية الاجتماعية، وتشريعات الاسرة ورعاية الطفولة والمسنين، وتتناول المادة ايضا مبادئ التخطيط الاجتماعي وعملياته وطرق تنفيذة وتقويمة.

مرفق
  

يهدف المساق الى تدريب الطلاب على اجراء بحث علمي تطبيقي على مشكلة اجتماعية في احد ميادين العمل الاجتماعي في المجتمع المحلي على ان تكون المشكلة واقعية وجديدة بالبحث ويتوقع من الطالب ان يكون قادرا على توظيف المعرفه والمهارة التي اكتسبها في دراسته لمواد التخصص في تنفيذ مشروع البحث.  

مرفق
  

حيث ان معظم الابحاث والكتابات العلمية تنشر اولا باللغه الانجليزية فتهدف هذه المادة الى تمكين الطلية من الاطلاع على المفاهيم والمصطلحات وكذلك بالادبيات العلمية الرئيسة المتعلقة بالعمل الاجتماعي باللغه الانجليزية وكما يكلف الطلبة بالرجوع الى المصادر الاكاديمية والمهنية واستخدامها في دراستهم وابحاثهم.  

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013