تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  

 تتضمن المادة العناصر التالية: التعريف بنظام الإسلام ومقاصده وخصائصه ومصادر التشـريع الإسلامي، نظام  العبادات، والنظام التربوي ، ونظام الأسرة، و النظام الاقتصادي،  والنظـام السياسي ، ونظام العلاقات الدولية ، ونظام العقوبات ومدى ارتباط هذه النظم بالعقيدة الإسلامية مع بيان صلاحيتها العملية والتطبيقية في كل زمان ومكان مما يؤكد عالمية النظم الإسلامية وصلاحيتها.

  

تشمل هذه المادة فقه الزكاة : تعريفها ومشروعيتها، وشروطها والأموال التي تجب فيها من زروع وثمار وذهب وفضة، وعروض تجارة، ومعادن ومستغلات، وأسهم وسندات، وعلاقة الزكاة بالضريبة ومصارف الزكاة،  وصدقة الفطر، فقه الصوم: تعريفه ومشروعيته وشروطه،  وسننه وآدابه ومفسداته والأعذار المبيحة للإفطار وقضاء الصوم والاعتكاف، فقه الحج: تعريفه، ومشروعيته وأحكامه ، وأنواعه، والإحرام ومحظوراته ، والحج عن الغير، والعمرة.

  
  

تتناول هذه المادة: مفهوم فقه الأحوال الشخصية، وعقد الزواج: مفهومه، ومقوماته، وآثاره وطرق انحلال عقد الزواج: الطلاق، الخلع، التفريق بالقضاء بسبب الردة، أو الرضاعة،  أو الشقاق والنزاع أو العيوب والغيبة والإعسار بالنفقة والمهر، كما تشمل الآثار المترتبة على انحلال عقد الزواج : العدة، النسب، الرضاع، الحضانة، النفقة.

  
-       الميراث ببيان؛ معنى الميراث والألفاظ ذات الصلة، والحقوق المتعلقة بالتركة، وكيفية ترتيبها، وأركان الميراث وأسبابه وشروطه، وأنواع الورثة، وكيفية توريث كل منهم، ومسائل الميراث وكيفية حلها
-       الوصية؛ مفهومها، وأنواعها، وأحكامها، ومبطلاتها، والوصية الواجبة وتطبيقاتها وفق قانون الأحوال الشخصية الأردني

  

وتتناول هذه المادة مقدمة في التحليل والتحريم ،فقه الأيمان، تعريفها ومشروعيتها وأقسامها، وأركانها والعوامل المؤثرة في اليمين ، وكفارة اليمين، فقه النذور : معناها وأركانها وشروطها،فقه الأطعمة والأشربة والذبائح والأضحية والعقيقة.

  

تعريف المفاهيم والمصطلحات التربوية والعلاقة بين الإسلام والتربية والتفريق بين التربية الإسلامية وغيرها من ألوان التربية المعاصرة من حيث الأهداف والخصائص والفلسفة، ومعرفة مصادر التربية في الإسلام ومحاضنها وطرقها وأساليبها وتحديد صفات المربي الفعال.​

  

وتشمل هذه المادة فقه الطهارة من حيث تعريفها و المياه وأحكامها، والنجاسات وكيفية التطهر منها، والوضوء، والغسل ، والتيمم، والمسح على الخفين والجوربين والعمامة والجبيرة والأحكام المتعلقة به. كما تشمل فقه الصلاة: تعريفها وأهميتها وأحكامها وشروطها وأنواعها، و صلاة الجماعة، وصلاة الجمعة، وصلاة المريض ، صلاة المسافر، وصلاة الخوف، وسجود السهو ، وسجود التلاوة، فقه الصوم : تعريفه ومشروعيته وشروطه، وسننه وآدابه ومفسداته والأعذار المبيحة للإفطار وقضاء الصوم والاعتكاف.

  

تتناول هذه المادة مقدمة في تعريف الفقه والأصول والعلاقة بينهما، وخصائص الشريعة الإسلامية، ومقارنة بين التشريع الإسلامي والوضعي، كما تتناول أدوار الفقه الإسلامي والتعريف بالمذاهب الفقهية مع التركيز على الكتب المعتمدة في كل مذهب واصطلاحات المذاهب في ذلك، كما تشمل التعريف بالقواعد الأصولية والفقهية والفرق بينهما مع شرح بعض القواعد وتطبيقاتها.

  
  
  
  

وتتناول هذه المادة فقه البيوع: معناها، أركانها وشروطها، والإقالة، والبيع الفاسد وأحكامه. وخيارات البيع : خيار المجلس ، خيار الرؤية ، خيار الشرط، خيار العيب. وأنواع البيوع: التولية والمرابحة والوضيعة والاستصناع والصرف والربا : تعريفه  وحكمه وعلته. والشفعة والإجارة وأحكامها

 ​
  
  
  
  
  
هذه المادة من المتطلبات الاجبارية في  برنامج الماجستير في الفقه واصوله بمساريه الرسالة والشامل،  ويدرس الطالب فيها موضوع القصاص دراسة متعمقة من كتب الفقه الاسلامي تتضمن القتل واقسامه وموجباته وانواعه، والقصاص: تعريفه وشروطه وموانعه ومسقطاته، والجناية على الجنين (الاجهاض).
 

  
جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013