تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  

​the intent of the course is to teach the student how to reasoning in the space  that goes beyond the utilized drawing tool. The first part of the course implies a higher difficulty in the operations of reading and interpreting the projections of the space on one plane

استطلاع الفراغ المعماري من خلال النظر التلمسي لتكويناته, يقوي ليس فقط  المهارة الادراكية في فهم واظهار فراغات مشابهة, بل والاهم انه يثري ايضا  التفكير الابداعي في تصميم  فراغات معمارية مختلفة .


رابط مدونة المجموعة:
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com

مواقعي التعليمية الاخرى

https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=7766

https://ju-jo.academia.edu/hasanisawi

http://www.facebook.com/groups/disegnarch

http://www.facebook.com/groups/free.hand.ju/

http://assex.altervista.org/geomtr-1.htm

  

​لمشروع الأول المطلوب - في الجزء الاول من هذا الكورس - يتعلق بتصميم منزل لمهنة معينة باستخدام مفهوم التشبيه. وباتباع بالترتيب المراحل التالية:

    اختيار وظيفة معينة وتقديم وصف للأنشطتها الرئيسية , ومن الافضل ان يكون مكتوب باللغة العربية
    اشتقاق كلمات مفتاحية من الوصف أعلاه بحيث تعكس الأنشطة الرئيسية للمهنة المختارة
    تحديد مصدر بصري طبيعي (نبات أو حيوان أو إنسان) بحيث يعكس الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، شكل الاسد قد يعكس معنى الشجاعة في مهنة الجندي، وشكل شجرة الارز قد يعكس معنى العدالة في مهنة القاضي ... الخ
    إجراء عمليات تجريد هندسية للمصدر الطبيعي. بهدف الابتعاد عن الواقع، وفي الوقت نفسه الحفاظ على تلك الخصائص البصرية الرئيسية التي أدت إلى اختيار ذلك المصدر. لنفترض اننا اخترنا شكل الأسد كمصدر بصرية لمفهوم الشجاعة، يجب تنفيذ عمليات التجريد الهندسي من اجل الحفاظ على توزيع الاوزان البصرية بين الأجزاء وعلى ابقاء العلاقات المكانية المتبادلة فيما بينها ...
    القيام بعمليات تكييف وتعديل للحجم المجرد (الناتج عن المرحلة 4) ليتلائم مع المقاسات الوظيفية للمشروع المطلوب
    تطوير المشروع وزيادة التفاصيل التقنية وتحديد الأثاث الداخلي والخارجي

https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8993

  

http://architectural-communication-skills.blogspot.com/​

يجب على طلاب العمارة اكتساب مجموعة من مهارات الاتصال المعماري المفاهيمي والتقني. ولذلك يركز هذا الكورس على اساليب الاتصال المعماري سواء اليدوية او والرقمية. وذلك من اجل تزويد الطلاب بمجموعة من الأدوات الأساسية التي تمكنهم من اثراء طريقتهم في التفكير الفراغي وترجمتها الى اخراجات معمارية لا لبس فيها.

الكورس يتألف من أربعة مواضيع اساسية:

1.الاظهار الفني – تطبيقات لمجموعة متنوعة من الاسقاطات العمودية والمنظور والاكسنومتري, وتقنيات التظليل والظلال.

2.الرسم الحر, لتزويد الطالب الكفاءة والمهارة والسرعة في إنتاج اسكتشات لبيئات معمارية مختلفة.

3.- استخدام الكمبيوتر كأداة مساعدة للاتصال والتفكير والتصميم.
البرمجيات المقترحة: فوتوشوب, اوتوكاد ... .

4.صنع نماذج معمارية مادية – من اجل تعلم طريقة صنع النماذج المادية الاولية كأداة لمساعدة التفكير الفراغي وعمليات الاتصال البصري.

أهداف الكورس

هدف الكورس هو مساعدة الطلاب على اكتساب المهارات التالية:

1.القدرة على معرفة مفاهيم الاظهار المعماري المختلفة (اسقاطات عمودية, منظور, اكسنومتري).

2.القدرة على استخدام تقنيات الرسم الحر

3.القدرة على استخدام ادوات الرسم الرقمية (فوتوشوب, اوتوكاد ...)

-القدرة على صنع نماذج معمارية اولية .

وبالاضافة الى ذلك يهدف هذا الكورس المساهمة في تحسين المهارات التالية: القدرة على توصيل الأفكار باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق : الشفوية, والنصية, والبصرية والمادية, والرقمية؛ والتعمق في تطبيق التقنيات والتكنولوجيات الرقمية واليدوية ذات الصلة بالممارسة المعمارية.

استراتيجيات التعليم والتعلم

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013