تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  
تتضمن هذه المادة مقدمة تتناول مصادر السيرة النبوية، و حياة العرب قبل البعثة النبوية، كما تتضمن التعريف بأهم الحوادث المتعلقة بسيرة النبي r في العهدين المكي والمدني، و كذلك الردود العلمية على الشبهات المثارة حول السيرة النبوية بهدف إيجاد الدافع للإقتداء بسيرة النبي r.

  
تتناول هذه المادة التعريف بالحديث التحليلي، وأهم النقاط المنهجية لدراسات التحليلية للحديث، أهم المصادر والمراجع التي يستعان بها عند دراسة هذه المادة، وتطبيق ذلك على أحاديث الأربعين النووية، مع التوسع في دراسات تحليلية لمجموعة من الأحاديث المنتقاة لتشمل العديد من المجالات التي تفيد الطالب في حياته العلمية والعملية والمنهجية، مع التركيز على دراسة المتن وتوجيه الطلبة للعمل بما ترشد إليه هذه الطائفة من الأحاديث.

  
تتعلق هذه المادة بكيفية تدريب الطالب على إخراج الحديث من المصادر الأصيلة للحديث من خلال الطرق المختلفة للتخريج، ثم دراسة أسانيد هذه الأحاديث، تمهيدا للحكم عليها مبدئيا، ويتعرض الطالب لدراسة منهجية البحث وكيفية كتابة وتوثيق المعلومات البحثية، ثم يتعلم كيفية استخدام الحاسوب والبرامج الإلكترونية في تسهيل عملية الوقوف على مصادر الحديث.

  

يدرس الطلاب في هذه المادة أحاديث في هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأخلاق والآداب النبوية في مناحي الحياة المختلفة، ويدرسون كذلك ما يرقق القلب من أحاديث المواعظ وفضائل الأعمال، التي تجمع بين الترهيب والترغيب وتزكية النفس، وتقويم السلوك.

  

تتضمن هذه المادة دراسة ابرز قضايا الدعوة الإسلامية: معنى الدعوة الإسلامية وخصائصها وحكمها وأهميتها وأصول الدعوة: الداعي ووظيفته، والمدعو حقوقه وواجباته وبناء الداعية إيمانياً وخلقياً، كما تتناول دراسة نظرية وعملية لوسائل الدعوة إلى الله وبخاصة الخطابة المسجدية، وذلك بتدريب الطلبة على إعداد خطبة الجمعة، وتدريب الطالبات على إعداد الدروس الدينية والتوجيهية وبيان صفات الخطيب الناجح والخطبة الناجحة والموعظة الناجحة والواعظة الناجحة ومتابعته أداء الطلبة والطالبات لتحقيق القدرة الكاملة على كل ذلك.

  

تتناول هذه المادة تأصيل مفهوم الثقافة وإشكالية المصطلح ومفهوم الثقافة الإسلامية وموقعها بين الثقافات العالمية كما تتناول مصادر الثقافة الإسلامية وروافدها ومنجزاتها وخصائصها،  وتتناول كذلك مجالات الثقافة الإسلامية الإيماني والعبادي والعملي والسلوكي الأخلاقي والمعـــرفي  والدعوى، وكذلك الصراع الثقافي والتحديات الثقافية والغزو الثقافي، مظاهره وأساليبه ومواجهته، وواقع الثقافة الإسلامية في حياة المسلمين اليوم ومستقبل الثقافة  في ظل  العولمـة المعاصرة.

  

تتناول هذه المادة دراسة القواعد التي وضعها المحدّثون لدراسة الأحاديث ونقدها، والحكم عليها ، وذلك من خلال الأسس والضوابط التي تميز الحديث الصحيح من غير الصحيح ، والتي تقوم على دراسة وتحليل المعلومات الخاصة بالمتن والسند للحديث ، ومقارنته مع الرّوايات الأخرى ، لمعرفة مدى الاتفاق والافتراق بين الحديث والروايات الأخرى ، ومن ثم معرفة صحة الرواية أو عدم صحتها ، وتتناول المادة كذلك تعريف الطالب بكيفية التطبيق الصحيح لما وضعه العماء من قواعد نقد الحديث ، وقواعد الجرح والتعديل ، والقواعد الأخرى التي لها علاقة بالحكم على الحديث وتمييز مقبوله من مردوده 0  ​​

  

تعنى مادة الجرح والتعديل بتمكين الطالب من فهم المصطلحات المستخدمة في الجرح والتعديل، وكيفية الحكم على الرواة، وفهم كلام النقاد في الرواة، ومتى يقبل ومتى يرد، وما هي القواعد الأساسية التي استنبطها كبار علماء الجرح والتعديل ، وهل هذه القواعد مضطردة أم أن لها استثناءات، والوقوف على المصطلحات الخاصة ببعض النقاد.

  

تتناول هذه المادة دراسة أحاديث مختارة في أبواب متفرقة في العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية، وتدرس هذه المسائل من كتب أحاديث الأحكام، بحيث تجمع الأحاديث ويتأكد من صحتها، وتناقش الأقوال الفقهية، بغية الوصول للرأي الراجح بناء على صحة الدليل، فتكون دراسة  فقهية من جانب، وحديثية من جانب آخر.

  

يتضمن المستوى دراسة مباحث : مخارج الحروف وصفاتها، والتفخيم والترقيق،والادغام مع تلاوة الأجزاء 11+12+13+14+15+16+19+20 من القرآن الكريم ، وحفظ  من بداية سورة الأنبياء  إلى نهاية سورة النور مع التطبيق العملي لتلاوة القرآن الكريم بإشراف المدرس ومتابعته.

  
   تعد هذه المادة متطلباً إجبارياً لكلية الشريعة، لأنها تشكل مدخلاً رئيساً لمعرفة مفاهيم علوم الحديث الشريف روايةً ودرايةً، وتبين جهود المحدثين في وضع علم مصطلح الحديث، وآراءهم في مسائله المختلفة، كل ذلك خدمة للسنة النبوية المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي.

​​

  

تتناول هذه المادة نشأة علم المغازي وتطوره، وبيان مناهج التأليف فيه. وتهتم بدراسة مرويات المغازي والسير في مصادر الحديث التي التزم مصنفوها شروط الصحة، وتعنى ببيان معايير العلماء في قبول روايات السيرة وردها وشرطهم فيها. كما تعنى بمسألة إعادة كتابة هذا العلم وفق قواعد المحدثين الدقيقة​

  

تتناول هذه المادة دراسة أهم مباحث علوم الحديث بصورة معمقة ، وذلك بالدراسة والتحليل لقواعد علوم الحديث  دراية ورواية ، والاطلاع على الاصطلاحات التي وضعها المحدثون للتمييز بين أنواع الحديث ، والتعرف على القوانين التي وضعها العلماء من أجل ضبط الرواية ونقلها بصورة دقيقة وتمييز المقبول من المردود من الاحاديث من خلال النقد الموجه الى الحديث سندا ومتنا​ 

  

تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالقواعد الأساسية في البحث العلمي ، والشروط اللازم توفرها في الباحث، ومواصفات البحث العلمي الجيد ، والمنهج السليم في كتابة الأبحاث والرسائل الجامعية 0

كما أنها تتناول قواعد أهل العلم في تحقيق النصوص ونشر المخطوطات والأسس المتبعة في إخراج هذه النصوص سليمة كما أرادها أصحابها ، وقواعد العلماء في إثبات صحة نسبة الكتب إلى ذويها الأمر الذي يكسب الطالب مهارة عند كتابة رسالته الجامعية أو أبحاثه العلمية

  

تتناول هذه المادة أسس البحث العلمي، ومواصفات البحث الناجح ، من حيث أسس الاختيار واتباع الأسلوب العلمي وخطوات البحث وقواعد التوثيق، ثم التركيز على مصادر أصول الدين وهي التفسير والحديث والعقيدة، وبيان طرق التعامل معها والأسلوب الأمثل في الاستفادة منها​

  

يتضمن هذا المستوى مباحث: مقدمات في علم التجويد، وأحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود، والقلقلة، موجز حول التفخيم والترقيق ، مع تلاوة الأجزاء 21+22+23+24+25+26+27+30 ابتداء من سورة العنكبوت،  وحفظ الأجزاء 28+29  مع التطبيق العملي لتلاوة الأجزاء المطلوبــة بإشراف المدرس ومتابعته​

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013