تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

اسم المساق

كرة يـــــد "2"

وصف المساق

وصف المادة الدراسية
     تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الدفاعية للعبة كرة اليد ويتم التطرق الى تعليم الهجوم الخاطف وبعض الاساليب الخططية الهجومية وتدريب حارس المرمى. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.
 أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
1. استكمال منهاج كرة يد 1
2. استخدام مهارات اللعبة واتقانها
3. القدرة على تعليم مهارات اللعبة وصقلها
4. القدرة على تدريب حالات اللعب (تكوين فريق مدرسي)
5. تطبيق مهارات الدفاع والهجوم الجماعي
 
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ  : 
                - المهارات الأساسية الدفاعية.
                - قانون كرة اليد من (11-18).          
ب- تنفيذ وأداء:
                - المهارات الأساسية الدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.
                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
                 - إدراك وتمييز المهارات الدفاعية.
                 - ادراك الجوانب القانونية.
                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
 
                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                       - إدراك وتمييز وتطبيق المهارات الدفاعية.
                        - ادراك الجوانب القانونية والتعرف على اشارات التحكيم.
                        - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
                -ختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
 
 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
طرق التعلّم
طرق التقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...
امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات
 
...
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
المحتوى
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
 
 
 
 
 -   استكمال منهاج كرة يد 1.
-        اعادة على جميع المهارات المكتسبة في مساق كرة يد 1.
-        تعليم مبادئ الدفاع الفردي.
-        الوقفة الدفاعية وحركات القدمين.
- مقابلة المهاجم ومهاجمة المهاجم
- نعليم مهارة الصد
- اغلاق المساحات الفارغة ومساعدة الزميل
- التعرف على خصوصية المراكز الدفاعية المختلفة
 
تعلم وتعليم المهارات الدفاعية الاساسية
 
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض
- تعليم مبادئ الدفاع الجماعي
- الدفاع ضد الحجز
- الدفاع ضد التقاطعات
-        الاستلام والتسليم
-        تطبيق المهارات الدفاعية في حالات اللعب 6 ضد 6
- أسبوع الامتحان
-        مقدمة في دفاع الفريق والتشكيلات الدفاعية
-        دفاع 6:صفر
 
تعلم مبادئ الدفاع الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب
التشكيلات الدفاعية
من الاسبوع السادس الى الاسبوع العاشر
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
-        تطبيق عملى لدفاع 6:صفر
-        مزايا وعيوب دفاع 6:صفر
-        دفاع 1:5
-        تطبيق عملى لدفاع 1:5
-        مزايا وعيوب دفاع 1:5
- الهجوم الخاطف البسيط والموسع
- تطبيق الهجوم الخاطف في المباراة .
-        مبادئ التكتيك الفردي والجماعي الهجومي.
-        تطبيقات عملية على التكتيك
-        تدريب واعداد حارس المرمى
- اعادة على جميع المهارات المكتسبة
 
- الامتحان العملي النهائي.
 
التشكيلات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف
من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
  منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
 
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
 
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
التقييم
 - (المهارات الهجومية الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، الدفاع في تشكيل 6:صفر و1:5، الهجوم الخاطف، مهارات حارس المرمى، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30
الاسبوع الثامن
المشروع  
10
بعد منتصف الفصل
الواجبات
10
بعد منتصف الفصل
الامتحان النهائي        
50
الاسبوع السادس عشر
         
 ملاحظات
                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
            ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   
 

مرفقات

تم إنشاء في 29/10/2013 11:12 ص بواسطة عربي حموده محمد المغربي
تم إجراء آخر تعديل في 29/10/2013 11:12 ص بواسطة عربي حموده محمد المغربي
جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013