تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  
وصف المادة الدراسية
تتناول المادة المفاهيم والاسس العلمية والنظرية والتطبيقية التي يلزم الالمام بها لفهم وتقويم وسائل القياس المختلفة واختيار المناسب منها للتطبيق، كما تتناول بعض العمليات الاحصائية المرتبطة بالمادة، بالاضافة الى عرض ومناقشة اختبارات لصفات البدنية والأداء المهاري لبعض الالعاب الرياضية وإلى كيفية اجراء القياسات الجسمية.
 أهداف التعلّم
1-       معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بموضوع الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية.
2-       معرفة طرق بناء وتقنين الاختبارات والمقاييس في مجال التربية الرياضية.
3-       معرة اختبارات الصفات البدنية والمهارية لبعض الالعاب الرياضية من حيث الغرض ومستوى السن .
4-       معرفة طرق اجراء القياسات الجسمية وشروطها.
.
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
      أ‌.            الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- يتمكن من فهم واستيعاب كل ما يتعلق بالمفاهيم الاساسية للقياس والاختبار والتقويم في التربية الرياضية.
أ2-يتمكن من فهم واستيعاب اختبارات عناصر اللياقة البدنية والمهارية لبعض الالعاب الرياضية.
3- يتمكن من فهم واستيعاب بعض العمليات الاحصائية المرتبطة بالمادة.
 
  ب‌.            المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1-  طرح افكار في موضوعات المادة من اختبار وطرق قياس الصفات البدنية والاداء المهاري والجسمي.
ب2-معرفة متطلبات اجراء القياسات والاختبارات البدنية والمهارية والجسمية.
ب 3- تحليل المتطلبات البدنية والمهارية والجسمية للألعاب الرياضية المختلفة.
 
   ج‌.            المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- القدرة على اجراء تطبيقات عملية في كيفية اجراء الاختبارت البدنية والمهارية والقياسات الجسمية.
ج2-القدرة على تقويم الحالة البدنية والمهارية للأفراد الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية.
     د‌.            المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1- تقديم افكار لاختبارات تقيس عناصر اللياقة البدنية
د2- تقديم افكار لاختبارات الاداء المهاري في العاب كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد.
 انتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
طرق التقييم
طرق التعلّم
نتاجات التعلّم المستهدفة
اختبار منتصف الفصل تقديم تقارير
اختبار نهاية الفصل الدراسي
محاضرات وحوار ونقاش وعصف ذهني
- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالقياس والاختبار والتقويم.
- معرفة اختبارات الصفات البدنية المهارية.
- معرفة طرق اجراء القياسات الجسمية
 
 
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
المحتوى
تثبيت المفاهيم الأساسية
الأول
علاوي ونصر الدين(2000)
القياس في التربية الرياضية
مفهوم القياس والاختبار والتقويم
التعرف الى الوظائف التي يعطيها القياس في المجال الرياضي
الثاني
نصر الدين (2006)
مرجع سبق ذكره
مجالات قياس السلوك الإنساني
القدرة على تصنيف الاختبارات والمقاييس في المجال الرياضي
الثاني
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
تصنيف الاختبارات والمقاييس في المجال الرياضي
العمل على تلاشي أخطاء القياس
الثاني
حسانين، محمد صبحي (2004)
القياس والتقويم في التربية الرياضية
الجزء الاول
أخطاء القياس في التربية الرياضية
القدرة على تنظيم وادارة الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية
الثالث
حسانين، محمد صبحي (2004)
القياس والتقويم في التربية الرياضية
الجزء الاول
تنظيم وإدارة الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية
كيفية حساب صدق الاختبار
الثالث
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
محكات جودة الاختبارات والمقاييس"صدق الاختبارات"
كيفية حساب ثبات الاختبار
الرابع
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
محكات جودة الاختبارات والمقاييس"ثبات الاختبارات"
كيفية حساب موضوعية الاختبارات
 
الرابع
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
محكات جودة الاختبارات والمقاييس "موضوعية الاختبارات"
كيفية تحويل الدرجات الخام الى درجة معيارية
الخامس
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
محكات جودة الاختبارات والمقاييس "المعايير"
معرفة متطلبات تطبيق الاختبارات
الخامس
علاوي ونصر الدين(2000)
مرجع سبق ذكره
محكات جودة الاختبارات والمقاييس "متطلبات تطبيق الاختبار"
معرفة طرق قياس القوة العضلية
السادس
حسانين، محمد صبحي (2004)
مرجع سبق ذكره
قياس القوة العضلية
معرفة طرق قياس التحمل الدوري التنفسي
السادس
حسانين، محمد صبحي (2004)
مرجع سبق ذكره
قياس التحمل الدوري التنفسي
معرفة متطلبات وطرق قياس الرشاقة
السابع
علاوي ونصر الدين (1983)
مرجع سبق ذكره
قياس الرشاقة
معرفة طرق قياس المرونة
السابع
علاوي ونصر الدين (1983)
مرجع سبق ذكره
قياس المرونة
معرفة طرق التوازن
الثامن
حسانين، محمد صبحي (2004)
مرجع سبق ذكره
قياس التوازن
معرفة طرق قياس التوافق
الثامن
حسانين، محمد صبحي (2004)
مرجع سبق ذكره
قياس التوافق
 
التاسع
 
امتحان منتصف الفصل
معرفة الاختبارات المستخدمة في قياس الاداء المهاري في كرة القدم وطرق قياسها
العاشر
علاوي نصر الدين(1978)
الاختبارات المهارية والنفسية
قياس الأداء المهاري في كرة القدم
معرفة الاختبارات المستخدمة في قياس الاداء المهاري في كرة الطائرة وطرق قياسها
الحادي عشر
علاوي نصر الدين(2003)
الاختبارات المهارية والنفسية
قياس الأداء المهاري في كرة  الطائرة
معرفة الاختبارت المستخدمة في قياس الاداء المهاري في كرة السلة وطرق قياسها
الثاني عشر
عبد الدايم، حسانين(1984)
القياس في كرة السلة
قياس الاداء المهاري كرة السلة
معرفة الاختبارات المستخدة في قياس الاداء المهاري في كرة اليد وطرق قياسها
الثالث عشر
عبد الحميد، حسانين (1980)
القياس في كرة اليد
قياس الاداء المهاري كرة يد
معرفة بعض البطاريات المستخدمة في قياس اللياقة البدنية
الرابع عشر
حسانين، محمد صبحي (2003)
القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية
 
بطاريات قياس اللياقة البدنية
معرفة كيفية إجراء القياسات الجسمية
الخامس عشر
حسانين، محمد صبحي (2003)
مرجع سبق ذكره
القياسات الجسمية
 
السادس عشر
 
الامتحان النهائي
 
  منهجية التعلّم
-        استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم.
-        استخدام الأدوات والأجهزة الرياضية في التطبيق.
المشاريع والواجبات
اختيار اختبار يقيس عنصر بدني واختبار يقيس أداء مهاري للعبة من الألعاب وتطبيقه على طلبة المساق واستخراج النتائج.
المراجع الرئيسية
1-       علاوي، محمد حسن ورضوان، محمد نصر الدين، (2000) . القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي طبعة 6 دار الفكر العربي، القاهرة.
2-       علاوي، محمد حسن ورضوان، محمد نصر الدين، (1983) . اختبارات الأداء الحركي، دار الفكر العربي، القاهرة.
3-       رضوان، محمد نصر الدين، (2006) . المدخل إلى القياس في التربية  البدنية والرياضية دار الفكر العربي، القاهرة.
المراجع:
4-       حسانين، محمد صبحي،(2004).القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، الجزء الاول، دار الفكر العربي، القاهرة.
5-       علاوي، محمد حسن ورضوان، محمد نصر الدين، (1978). الاختبارت المهارية، والنفسية في المجال الرياضي.
6-       حسانين، محمد صبحي،(2003). القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، الجزء الثاني ، دار الفكر العربي، القاهرة.
7-       عبد الدايم ، محمد محمود حسانين، محمد صبحي،(1984). القياس في كرة السلة ، دار الفكر العربي، القاهرة.
8-       عبد الحميد، كمال وحسانين، محمد صبحي، (1980). القياس في كرة اليد، دار الفكر العربي، القاهرة.
9-       رضوان ، محمد نصر الدين وعبد الحميد ، كمال(1994). مقدمة التقويم في التربية الرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة.
 
 
التقييم
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30%
18/11/2013
المشروع  
10%
25/11/2013
الواجبات
10%
16/12/2013
الامتحان النهائي        
50%
7-1/16/1/2014
     مقياس الدرجات (اختياري)
    ه      0-39
   د-      40-49
   د       50-54
  د+      55-59
  ج-      60-64
  ج       65-69
  ج+     70-73
 ب-      74-76
 ب       77-80
 ب +    81-84
أ‌-            85-89
       أ       90-100
ملاحظات
·         تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
·         للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm

​​​

  
وصف المادة الدراسية
   تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الهجومية للعبة كرة اليد. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.
 أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
- التطور التاريخي للعبة كرة اليد
- المعلومات الخاصة باللعبة (البدنية، القانونية، المهارية).
- كيفية التدرج في تعليم المهارات الاساسية للعبة.
- تعلم وتثبيت المهارات الاساسية وتطبيقها في حالات اللعب 6 ضد 6.
- اكتشاف الاخطاء الشائعة وتصحيحها.
- أهم المواد المتعلقة بقانون لعبة كرة اليد وتطبيقها في الملعب. القانون من مادة (1-10).
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ  : 
                - المهارات الأساسية الهجومية.
                - قانون كرة اليد من (1-10).          
ب- تنفيذ وأداء:
                - المهارات الأساسية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.
                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
                 - إدراك وتمييز المهارات الهجومية.
                 - ادراك الجوانب القانونية.
                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
 
                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                   - تطبيق المهارات الأساسية في كرة اليد
                   - التعرف على بعض إشارات التحكيم الخاصة باللعبة.
                   - استخدام الوسائل التعليمية
               - تطبيق المهارات في ظروف تنافسية.
 
                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
 
 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
طرق التعلّم
طرق التقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...
امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات
 
...
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
المحتوى
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
 
 
 
 
- العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد.
-     تنمية الاحساس بالكرة والمكان
-     تعليم مهارة التنطيط
 - تعليم مهارة التنطيط من أوضاع مختلفة  وحماية الكرة من المنافس.
- تعليم مهارة التمرير الكرباجي
- تعليم مهارة التمرير الكرباجي مع قدم ارتكاز
- تعليم مهارة الاستقبال من مختلف الاوضاع والمستويات.
- تعليم مهارة التمرير البندولي
- ربط مهارة التمرير البندولي  بتحركات اللاعب المهاجم
 
تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية التنطيط، التمرير بانواعه، الاستقبال،
 
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
- تعليم مهارة التصويب من الارتكاز
- تعليم مهارة التصويب من الجري
- ربط المهارتين بمهارة التنطيط.
-     تعليم مهارة التصويب من الوثب للامام
-     تعليم مهارة التصويب من الوثب لأعلى.
- أسبوع الامتحان
-     تعليم مهارة التصويب من السقوط
-     التصويب من جميع المراكز الهجومية
 
- تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية: التصويب بانواعه المختلفة
من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
-     تعليم مهارات الخداع بالتنطيط
-     تعليم مهارات الخداع بالجسم
-     تعليم مهارات الخداع الاخرى وربطها بالتصويب
-     تعليم الوقفة الدفاعية وحركات القدمين
-     تطبيق المهارات المكتسبة في حالات اللعب 6 ضد 6.
- تعليم مهارات حارس المرمى الاساسية.
- تطبيق المهارات وقانون اللعبة في المباراة .
-     تعليم تحركات حارس المرمى.
-     تطبيق المهارات والقانون في المباراة
-     تطبيق المهارات الهجومية والدفاعية المكتسبة والقانون في المباراة
- اعادة على جميع المهارات المكتسبة
.
.
 
تعلم وتعليم مهارات الخداع بانواعها المختلفة وتعلم مقدمة في الحركات الدفاعية ومهارات حارس المرمى
من الاسبوع العاشر الى الاسبوع السادس عشر
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
  منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
 
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
 
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
التقييم
- (التنطيط بين الاقماع، التمرير والاستقبال من الثبات والجري، التصويب من الارتكاز والجري ومن الوثب لأعلى والوثب للامام، مهارات الخداع، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30
الاسبوع الثامن
المشروع  
10
بعد منتصف الفصل
الواجبات
10
بعد منتصف الفصل
الامتحان النهائي        
50
الاسبوع السادس عشر
         
 ملاحظات
                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
                     ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   
 

  
وصف المادة الدراسية
     تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الدفاعية للعبة كرة اليد ويتم التطرق الى تعليم الهجوم الخاطف وبعض الاساليب الخططية الهجومية وتدريب حارس المرمى. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.
 أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
1. استكمال منهاج كرة يد 1
2. استخدام مهارات اللعبة واتقانها
3. القدرة على تعليم مهارات اللعبة وصقلها
4. القدرة على تدريب حالات اللعب (تكوين فريق مدرسي)
5. تطبيق مهارات الدفاع والهجوم الجماعي
 
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ  : 
                - المهارات الأساسية الدفاعية.
                - قانون كرة اليد من (11-18).          
ب- تنفيذ وأداء:
                - المهارات الأساسية الدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.
                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
                 - إدراك وتمييز المهارات الدفاعية.
                 - ادراك الجوانب القانونية.
                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
 
                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                       - إدراك وتمييز وتطبيق المهارات الدفاعية.
                        - ادراك الجوانب القانونية والتعرف على اشارات التحكيم.
                        - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
                -ختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
 
 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
طرق التعلّم
طرق التقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...
امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات
 
...
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
المحتوى
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
 
 
 
 
 -   استكمال منهاج كرة يد 1.
-        اعادة على جميع المهارات المكتسبة في مساق كرة يد 1.
-        تعليم مبادئ الدفاع الفردي.
-        الوقفة الدفاعية وحركات القدمين.
- مقابلة المهاجم ومهاجمة المهاجم
- نعليم مهارة الصد
- اغلاق المساحات الفارغة ومساعدة الزميل
- التعرف على خصوصية المراكز الدفاعية المختلفة
 
تعلم وتعليم المهارات الدفاعية الاساسية
 
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض
- تعليم مبادئ الدفاع الجماعي
- الدفاع ضد الحجز
- الدفاع ضد التقاطعات
-        الاستلام والتسليم
-        تطبيق المهارات الدفاعية في حالات اللعب 6 ضد 6
- أسبوع الامتحان
-        مقدمة في دفاع الفريق والتشكيلات الدفاعية
-        دفاع 6:صفر
 
تعلم مبادئ الدفاع الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب
التشكيلات الدفاعية
من الاسبوع السادس الى الاسبوع العاشر
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
-        تطبيق عملى لدفاع 6:صفر
-        مزايا وعيوب دفاع 6:صفر
-        دفاع 1:5
-        تطبيق عملى لدفاع 1:5
-        مزايا وعيوب دفاع 1:5
- الهجوم الخاطف البسيط والموسع
- تطبيق الهجوم الخاطف في المباراة .
-        مبادئ التكتيك الفردي والجماعي الهجومي.
-        تطبيقات عملية على التكتيك
-        تدريب واعداد حارس المرمى
- اعادة على جميع المهارات المكتسبة
 
- الامتحان العملي النهائي.
 
التشكيلات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف
من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
  منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
 
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
 
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
التقييم
 - (المهارات الهجومية الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، الدفاع في تشكيل 6:صفر و1:5، الهجوم الخاطف، مهارات حارس المرمى، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30
الاسبوع الثامن
المشروع  
10
بعد منتصف الفصل
الواجبات
10
بعد منتصف الفصل
الامتحان النهائي        
50
الاسبوع السادس عشر
         
 ملاحظات
                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
            ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   
 

  
وصف المادة الدراسية
تتناول في جانبها العملي تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بتعليم وتدريب المهارات الاساسية الدفاعية والهجومية ومهارات حارس المرمى وامكانية استخدام الخطط الدفاعية والهجومية في الوقت المناسب في المباراة ويتطرق المساق الى تعليم الطلبة المهارات الخاصة المتعلقة بقيادة الفريق واعداده للمباراة وللموسم الرياضي. في الجانب النظري يتطرق المساق الى اختيار الناشئين، اختبارات كرة اليد الخاصة، الاستكشاف، تخطيط التدريب في كرة اليد، التحكيم وغيرها.... 
 أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
1.      ان يتمكن الطالب من معرفة كيفية تعليم المهارات الخاصة باللعبة في جانبيها الدفاعي والهجومي
2.      ان يتمكن الطالب من تعليم المهارات الخاصه بحارس المرمى
3.      ان يتمكن الطالب من التدرج في تعليم النواحي الخططية (دفاعية وهجومية)
4.      ان يتمكن الطالب من القيام باختيار لاعبي كرة اليد بصوره علميه صحيحه واجراء الاستكشاف وقيادة الفريق للمباراة.
5.      ان يتمكن الطالب من ممارسة التحكيم عمليآ.
6.      ان يتمكن الطالب من التسلسل في التدريبات التطبيقية.
7.      أن يتمكن الطالب من اجراء الاختبارات البدنية والمهارية الخاصة بكرة اليد
 
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ  : 
                     - المهارات الهجومية والدفاعية.
                    - خطط اللعب الهجومية والدفاعية.
                    - طرق اختيار الناشئين.          
ب- تنفيذ وأداء:
                - المهارات الأساسية الهجومية والدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.
                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
                         - إدراك وتمييز المهارات والخطط الهجومية والدفاعية.
                         - ادراك الجوانب القانونية.
                        - يميز تحركات اللاعبين حسب خطة اللعب.
               يختار التدريبات المناسبة لتعليم وتدريب المهارات.
                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
        - تعليم وتدريب جميع مهارات اللعبة
        - فهم القانون روحآ ونصآ ومعرفة جميع اشارات التحكيم الخاصة باللعبة.
       - تطبيق المهارات الفنية والخططية في ظروف تنافسية.
   - اكتشاف وتدريب المواهب والناشئين
                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
                 - قيادة المباراة كحكم
               -  قيادة الفريق كمدرب (تحضير الفريق وقيادتة للمباراة)
               - الاستكشاف وتحليل المباراة
 
 
 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
طرق التعلّم
طرق التقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...
امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات
 
...
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
المحتوى
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
 
 
 
 
-  العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد واعادة على المهارات الاساسية
- النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الهجومي
- طرق تعليم المهارات الهجومية
 - النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الدفاعي
 - طرق تعليم المهارات الدفاعية
- تعليم التحركات الدفاعية الفردية
- تعليم مهارة الاستلام والتسليم
- تعليم مهارة الصد
- تعليم مهارة الدفاع ضد الحجز
 
تعليم وتدريب المهارات الدفاعية و الهجومية الاساسية  
 
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع السابع
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض
- تطبيقات لتحسين المهارات الدفاعية الفردية والجماعية
- مدخل لتعليم التشكيلات الدفاعية
- التشكيل الدفاعي 6 : صفر
- التشكيل الدفاعي 5 : 1
- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات 
- أسبوع الامتحان
- التشكيل الدفاعي 3 : 2 : 1
- التشكيل الدفاعي  4 : 2
- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات
 
تدريب التشكيلات الدفاعية الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب
 
من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
-        الدفاع في حالات خاصه ( الزيادة والنقص العددي, 5 : صفر + 1  الخ)
-        مزايا وعيوب التشكيلات الدفاعية
  -  كيفية تطوير المهارات الهجومية 
-        الهجوم الخاطف (الموجة الاولى والثانيةوالثالثة)
- تعليم مهارات و تحركات حارس المرمى
- تدريبات تطبيقية لتحسين مهارات حارس المرمى
-        المهارات الخططية الهجومية
-        اللعب المقيد واللعب الحر في الهجوم
- الاحماء للمباراة
- قيادة الفريق في المباراة
 
الامتحان النهائي
 
الحالات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف
التحكيم
قيادة الفريق
 
من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
  منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
 
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
 
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
التقييم
 - (تعليم المهارات الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، وسائل خططية للتغلب على دفاع 6:صفر و1:5، قيادة الفريق، مهارات التحكيم، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30
الاسبوع الثامن
المشروع  
10
بعد منتصف الفصل
الواجبات
10
بعد منتصف الفصل
الامتحان النهائي        
50
الاسبوع السادس عشر
         
 ملاحظات
                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
            ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   
 
 

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013