مرفقات
  
  
وصف المساق
  

تتناول هذه المادة مكونات الموقف التعليمي الصفي والكفايات والمهارات التعليمية اللازمة للمعلم في الصفوف الأساسية الأولى : التخطيط للتدريس ومراعاة الخصائص النمائية للتلاميذ ومهارات التدريس ( التهيئة الحافزة، توظيف الأسئلة، التواصل، تنويع المثيرات) المنحى التكاملي في تنظيم عملية التعلم والتعليم عبر توظيف النماذج والاستراتيجيات الملائمة، من مثل التعليم المبرمج ، والتفكير الاستقرائي، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، واكتساب المفهوم، والتعلم التعاوني، ولعب الأدوار، التواصل الصفي.

  

تتناول هذه المادة عرض المفاهيم الحسابية وأساليب تدريسها: الأعداد والأرقام، والنظام المتري، والقيمة المنزلية للعدد، والكسور العادية والعشرية والتدوير، والنسبة المئوية، والأسس وقوانينها، وتحليل العدد إلى عوامله الأولية، والعمليات على الأعداد، والمحيط، والمساحة والحجم، والتناسب والنسبة، والأعداد الصحيحة والعمليات عليها، ونظام الوحدات المترية، وقياس الأطوال والمساحات والحجوم والزمن. كما تتناول المادة أهداف تدريس الرياضيات في الصفوف الأساسية الأولى وطرق التدريس الخاصة بالمفهوم الرياضي.

  

تتناول هذه المادة عرض المفاهيم المتعلقة بالهندسة والقياس وأساليب تدريسها: النظام المتري، والمحيط والمساحة والحجم... ونظام الموحدات المترية، وقياس الأطوال والمساحات والحجوم والزمن. ومفاهيم الهندسة وخصوصا المضلعات ( المثلث وزواياه وأنواعه ، المخمس، المسدس) والهندسة في البعد الثالث والتشابه والتطابق في المثلثات والدائرة والكرة والهندسة المستوية ومقاييس الأطوال والمساحات للمضلعات والدائرة ونظرية فيثاغورس وتطبيقات ومقاييس الحجوم ودرجات الحرارة والهندسة الإحداثية ومعادلات الخط المستقيموطرائق تدريس هذه الموضوعات، بالإضافة إلى ذلك تتناول المادة استراتيجيات تدريس التعميمات والمهارات والمسائل الرياضية.