مرفقات
  
  
وصف المساق
  
​تركز هذه المادة على المصطلحات والمفاهيم ذات العلاقة بالتعلم والسلوك والأداء والنضج وعلاقته بالأداء المتعلم وغير المتعلم، كما تحوي المادة المهارات الحركية ونمط تطورها، مراحل التعلم، خصائص التعلم،النظريات الترابطية والسلوكية. والخصائص السيكومترية للمهارات. ونظريات التعلم الحركي و الإيقاع البيولوجي، والتعلم المبرمج بإستخدام التكنولوجيا الحديثة​​
  

​تتناول هذه المادة المفاهيم والمصطلحات الخاصة بمناهج التربية الرياضية، كما تتناول تحديد مفهوم المنهاج التقليدي والنقد الموجه إليه ومفهوم المنهاج الحديث بمعناه الشامل. وتتطرق هذه المادة إلى الأسس الفلسفية والنفسية والإجتماعية للمناهج، وكذلك أسس وخطوات بناء المنهاج،ودور العلم والتكنولوجيا الحديثة في المناهج وإستخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة كعنصر من عناصر منهاج التربية الرياضية. وتقويم المنهاج ودور المعلم في عملية تقويم وتطوير المنهاج​

  
تتضمن هذه المادة موضوعات عدة منها الاحصاء واهميته في العلوم المختلفة وخاصة في المجال المهني الرياضي ومجالات استخداماته، كما تتناول بعض المفاهيم الإحصائية مثل المجتمع والعينة وطرق انتقاء العينة، المتغيرات الكمية والكيفية وانماطها ، الطريقة الاحصائية واجراءاتها، مقاييس متنوعة تتضمن النزعة المركزية، والتشتت ، الارتباط، الخ ... مع تطبيقات مختلفة على هذه المقاييس ، والتوزيعات الاحصائية الاكثر شيوعاً في المجال التربوي والرياضي​
  

​تتناول هذه المادة الاسس العامة للتنظيم والادارة في التربية الرياضية وتناقش المفاهيم الحديثة في التخطيط الاداري في المجال الرياضي، كما تناقش مبادئ تنظيم وادارة التربية الرياضية في المدرسة والمجتمع فضلاً عن توفير دراسة تحليلية للتنظيم الاداري في الرياضة الاردنية وطرق واساليب تنظيم وادارة المسابقات والدورات الرياضية بالإضافة إلى ادارة الحفلات والرحلات.​

  

​تتناول هذه المادة معلومات مختلفة بغرض إكساب الطلبة الأسس الفنية للمهارات في كرة السلة وفي تزويدهم بالجوانب القانونية ذات العلاقة لتمكين الطلبة من اتقان الطلبة الأساليب التدريس والتعليم للمهارات المقررة ضمن الفئات العمرية المختلفة جوانبها النظرية ونشأتها التاريخية.​

  

​تحوي هذه المادة معلومات ترتبط طرق اللعب في كرة السلة والدمج مابين العناصر البدنية والفنية في مهارات اللعب الفردي والجماعي وتطوير قدرات الطلبة على تعلم واجبات مراكز اللعب، وتوظيف القانون في تعليم بعض مهارات التحكم وإدارة المباريات.​

  

​تتضمن هذه المادة المفاهيم الأساسية للاختبار والقياس والتقويم واستخداماتها في مجال التربية الرياضية كما يتضمن هذا المساق المفاهيم الاحصائية وطرق قياس اللياقة البدنية والبطاريات المستخدمة في قياسها كما يتطرق الى قياس الاداء المهاري في الألعاب الرياضية المختلفة والقياسات الجسمية وكيفية اجراءاها.​

  

​تتضمن هذه المادة معارف ومعلومات ترتبط بالعديد من الموضوعات والكفايات والمهارات ذات العلاقة بتدريس التربية الرياضية المدرسية سواء من ناحية التخطيط أو التنفيذ أو التقويم لفعالية التدريس . ويتم توظيف مجموعة منتقاة من طرائق وأساليب التدريس في المجال الرياضي على المتصل التدريسي تمكن الدارس من تعليم المهارات الحركية للألعاب المختلفة فضلاً عن تعليم التمرينات البدنية تبعاً للاصول الفنية ذات العلاقة.​

  

​تتضمن هذه المادة اتاحة الفرصة للطلبة الدارسين التدرب على المهارات التدريسية المختلفة ومعايشة الحياة التعليمية التعلمية اليومية المتصلة بالحياة المدرسية والحصول على تغذية مرتدة (راجعة) ومستمرة حول آدائهم من قبل المشرفين على التدريب وكذلك المدرسين في المدرسة وادارة المدرسة وبالتالي يضمن للطالب المتدرب ان يتعايش مع الحياة المدرسية لدى ممارسة التدريب لفترة زمنية محددة.​

  

​تتناول هذه المادة تعليم الطلبة النواحي الفنية والتعليمية والقانونية للمهارات الأساسية في لعبة كرة السلة، للمساعدة إكتسابهم هذه المهارات وطرق تدريسها، و المهارات الحركية الأساسية الدفاعية والهجومية الفردية والفرقية والجماعية، وتطبيق هذه المهارات في مواقف اللعب المختلفة والتعرف على طريقة بناء الخطط الهجومية والدفاعية نظرياً وعملياً. ومن جهة أخرى يتم تعريف الطلبة على الإعداد البدني العام والخاص للاعبي كرة السلة، وإعداد الخطط التدريبية، وأسس إختيار اللاعبين، والتعرف على قوانين اللعبة وممارسة التحكيم عملياً.​

  

​يتضمن هذا المساق مدخل الى البحث العلمي والخطوات التي تسير عليها البحوث العلمية كما يتطرق الى المناهج المستخدمة والعينات وطرق اختيارها ووسائل جمع البيانات في البحوث العلمية وكيفية كتابة البحث وتوثيقه.​

  

تعرض هذه المادة عدة موضوعات حول المفاهيم الفلسفية القديمة منها والحديثة، وابعادها المختلفة، واتجاهاتها التربوية نحو التربية الرياضية، والعلاقة المتبادلة بين فلسفة التربية والتعليم من جهة والتربية الرياضية على المستوى الوطني من جهة اخرى وخصائص التفكير الفلسفي واساليبه ومستويات الحوار فيه وتوظيفه في العلمية التربوية والرياضية ودور الفلسفة في المجال الرياضي في احداث التغيير داخل الجماعات والفرق الرياضية والوصول بها الى افضل المستويات المنشودة.​

  

تتناول هذه المادة بالمعلومات وحقائق نظرية وتطبيقية لعملية التعلم الانساني والتحكم فيه بشكل عام والتعلم والتحكم في المجال الحركي والرياضي بشكل خاص، والعلميات المصاحبة لاكتساب مهارات الحركية من خلال استعراض ميكانيكية العمليات العصبية الفسيولوجية ودورها في السلوك الحركي للفرد المتعلم، وبميكانيكية عمل الجهاز العصبي ودوره في عملية التعلم والتحكم الحركي وتوجيه السلوك الحركي للفرد.​