مرفقات
  
  
وصف المساق
  

 تتضمن هذه المادة تعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم الأساسيه في ميدان التربية الخاصة، والتي تتعلق بأكثر الفئات شيوعاً مثل، الإعاقة العقلية، وصعوبات التعلم، اضطرابات النطق والكلام، الإعاقات الحسية، والإعاقات الجسمية والصحية، إضافة إلى الموهبة والتفوق بحيث يتضمن كل فصل أهم المحاور ذات العلاقة بكل فئة بدءً من التعريف، التقييم والتشخيص، التصنيف، وطرق العلاج.

  

يتضمن هذا المساق وصفاً لمفاهيم التدخل المبكر والتعريف بفلسفته ومبادئه واستراتيجياته، كما يوضح أليات تقديم برامج التدخل المبكر والفئات المستهدفه فيه. كما يتضمن توضيح لدور معلم التربية الخاصة في الكشف والتقييم والتشخيص وتقديم الخدمات والتواصل مع فريق متعدد التخصصات عند تقديم خدمات التدخل المبكر. 

  

-          تعريف الاعاقة الجسمية والصحية وتصنيفها واسبابها  ونسب انتشارها

-          تقييم خصائص المعوقين جسميـا وصحيا ومعرفة اثر الاعاقة  الجسمية والصحية على مظاهر النمو المختلفة

تصميم المناهج وتعديلها وتكييف الوسائل  والاساليب التعليمية وتعديل البيئة المدرسية​
  

   تتضمن هذه المادة تعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم الأساسيه في مجال الإعاقة السمعية،وكذلك التعرف على أنواعها وعلاقتها ببعض المتغيرات التي تحدد طرق التقييم والعلاج، كما تتضمن المادة التعرض لعوامل الخطر ذات العلاقة بحدوث الاعاقة السمعية، وإجراءات  الوقاية والتدخل. كما تشمل المادة أثار الإعاقة السمعية على مجالات النمو المختلفة، وأهمية البقايا السمعية عند التدريب السمعي لدى ضعاف السمع. تتناول المادة طرق التواصل المتبعه مع الطلبة الصم، وضعاف السمع، كما أنها تحدد البرامج التربوية بما فيها البدائل المناسبه للطلبة ذوي الاعاقة السمعية، وأخيراً تتابع هذه المادة التطور التاريخي التربوي  للصم في الأردن، وأهم أخلاقيات معلم التربية الخاصة عند التعامل مع الطلبة الصم. ​

  

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للمنهاج بشكل عام والمنهاج للأطفال ذوي الحاجات الخاصة حيث يقدم تعريفا بالأسس الفلسفية و النظرية التي يقوم عليها هذا المنهاج و عناصره و مكوناته التربوية المختلفة. و يستعرض المساق مفاهيم تفريد التعليم وكيفية تطوير البرامج التربوية الفردية و ما يتضمنها من تطوير للخطط التعليمية الفردية. ويهدف المساق كذالك إلى التعريف بأساليب التدريس المختلفة في التربية الخاصة المنبثقة من الأساليب المعرفية و السلوكية و الاجتماعية.  ​ 

  

تتضمن هذه المادة شرح للمفاهيم الاساسية في الصعوبات المؤدية إلى حدوث الصعوبات العقلية والقياس والتشخيص في الصعوبات العقلية . كما تتناول المادة وصفا للخصائص المعرفية، التعليمية والسلوكية للاشخاص ذوي الصعوبات العقلية​ 

  

توضيح مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الانسان وعرض الاساليب المستخدمة في ذلك بما فيها تشكيل السلوك ، التعزيز الايجابي والسلبي ، التعميم ، الاطفاء ، النمذجة ، الضبط الذاتي ، التغذية الراجعة ، الاخفاء ، التسلسل  ، العزل ، العقاب ، الاساليب السلوكية المعرفية، واية اساليب اخرى حديثة ، الاسس الخلقية في تعديل السلوك ، وفهم الفروق في المفاهيم بين السلوك وتفسيرات اخرى للسلوك الانساني ، مع توفير فرصة للتدريب العملي على هذه الاساليب.​

  

يؤكد المساق على التطبيق العملي لكل ما يتعلمة الطالب من خلال المواد الجامعية المختلفة, وعدم الاقتصار على التعليمت النظرية فقط, بل تحقيق مبدأ التعلم عن طريق العمل لاسثارة اهتمامهم, وتسهيل عملية التعلم, ورسوخ ما يتعلمونه. يتضمن التطبيق العملي زيارة مراكز التربية الخاصة ومشاهدة مواقف صفية تبين فيها كيفية التعامل مع اطفال ذوي الحاجات الخاصة, وقيام الطلبة بالتعامل مع مواقف صفية تحت اشراف المعلم المتعاون والمشرف.​