تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  
تتناول المادة عملية التحليل الدرامي الدقيق لنص المسرحية ولكل دور على حدة، ودراسة العالم الداخلي للشخصيات وبلورة مشاعرها وأفكارها الخاصة وأبعادها الرمزية والاجتماعية والفلسفية... إلخ، كما ويحدد الملامح الخارجية للشخصية من صفات جسدية وصوت والنمط الملازم لها، ويتم ذلك من خلال التدريب على مشاهد مختلفة لنصوص مسرحية كلاسيكية.

  
 تتناول المادة التركيز على منح الطالب الوعي والإدراك والقدرة على استيعاب عملية الإبداع الفني في الفنون عامة لرفع مستوى تذوقه الفني، لما في ذلك من أثر نوعي يسهم بالارتقاء بمستوى الطلبة الحياتي وتحفيزهم على الانجاز، وتدعيم انتمائهم الوطني، ويتم في هذا المساق تناول العلاقة المشتركة بين الفنون، والتمييز بين الابداعي منها والاستهلاكي، وتوضيح عدد من المصطلحات الفنية الضرورية لتمكين الطالب من فهم العمل الفني والتعبير عنه بحرية، وبيان موضوعه ووسائطه وبنائه الشكلي ووظيفته وتناسقه مع زخم العصر، وتدعيم الموضوعات بأمثلة سمعية بصرية.

  

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بأسس تحليل النص المسرحي من خلال التعريف بعناصر البناء الدرامي، وظاهرة البنية الدرامية التي تختلف من عصر إلى آخر، كذلك تعريف الطالب بآليات قراءة النص المسرحي وتحليله من خلال اختيار نماذج مقترحة

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013