تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  

الجامعة الأردنية

   الكلية:    التربية الرياضية                               :القسم: الاشراف والتدريس

التخصص/البرنامج:                                       العام الأكاديمي/الفصل الدراسي الاول 2014/2013

اسم المادة الدراسية (رقم المادة)

كرة اليد 1

1101233

الساعات المعتمدة                         

       2

المستوى

 

المتطلب السابق

لا يوجد

منسق المادة / المدرس

د. عربي حمودة

رقم المكتب

 

هاتف المكتب

 

الموقع الإلكتروني للمادة

 

البريد الإلكتروني

 

taiysir@hotmail.com

المكان

كلية التربية الرياضية

 

الساعات المكتبية                        د. تيسير منسي

اليوم/الوقت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

 

11-12

9.30-11

11-12

9.30-11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المادة الدراسية

   تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الهجومية للعبة كرة اليد. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.

 أهداف التعلّم

أ - أن يتعرف الطلبة على .....

- التطور التاريخي للعبة كرة اليد

- المعلومات الخاصة باللعبة (البدنية، القانونية، المهارية).

- كيفية التدرج في تعليم المهارات الاساسية للعبة.

- تعلم وتثبيت المهارات الاساسية وتطبيقها في حالات اللعب 6 ضد 6.

- اكتشاف الاخطاء الشائعة وتصحيحها.

- أهم المواد المتعلقة بقانون لعبة كرة اليد وتطبيقها في الملعب. القانون من مادة (1-10).

نتاجات التعلّم المستهدفة

النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:

                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:

أ1- تقديم وصف لـ  : 

                - المهارات الأساسية الهجومية.

                - قانون كرة اليد من (1-10).          

ب- تنفيذ وأداء:

                - المهارات الأساسية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.

                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.

                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:

ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:

                 - إدراك وتمييز المهارات الهجومية.

                 - ادراك الجوانب القانونية.

                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.

         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.

 

                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية

ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                   - تطبيق المهارات الأساسية في كرة اليد

                   - التعرف على بعض إشارات التحكيم الخاصة باللعبة.

                   - استخدام الوسائل التعليمية

               - تطبيق المهارات في ظروف تنافسية.

 

                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول

د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.

                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.

                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.

                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.

 

 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

طرق التعلّم

طرق التقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...

امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات

 

...

 

 

 

 

 

محتويات المادة الدراسية

المحتوى

نتاجات التعلّم المستهدفة

الأسبوع

المرجع

 

 

 

 

- العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد.

-     تنمية الاحساس بالكرة والمكان

-     تعليم مهارة التنطيط

 - تعليم مهارة التنطيط من أوضاع مختلفة  وحماية الكرة من المنافس.

- تعليم مهارة التمرير الكرباجي

- تعليم مهارة التمرير الكرباجي مع قدم ارتكاز

- تعليم مهارة الاستقبال من مختلف الاوضاع والمستويات.

- تعليم مهارة التمرير البندولي

- ربط مهارة التمرير البندولي  بتحركات اللاعب المهاجم

تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية التنطيط، التمرير بانواعه، الاستقبال،

 

من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس

- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982

- تعليم مهارة التصويب من الارتكاز

- تعليم مهارة التصويب من الجري

- ربط المهارتين بمهارة التنطيط.

-     تعليم مهارة التصويب من الوثب للامام

-     تعليم مهارة التصويب من الوثب لأعلى.

- أسبوع الامتحان

-     تعليم مهارة التصويب من السقوط

-     التصويب من جميع المراكز الهجومية

- تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية: التصويب بانواعه المختلفة

من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع

ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

-     تعليم مهارات الخداع بالتنطيط

-     تعليم مهارات الخداع بالجسم

-     تعليم مهارات الخداع الاخرى وربطها بالتصويب

-     تعليم الوقفة الدفاعية وحركات القدمين

-     تطبيق المهارات المكتسبة في حالات اللعب 6 ضد 6.

- تعليم مهارات حارس المرمى الاساسية.

- تطبيق المهارات وقانون اللعبة في المباراة .

-     تعليم تحركات حارس المرمى.

-     تطبيق المهارات والقانون في المباراة

-     تطبيق المهارات الهجومية والدفاعية المكتسبة والقانون في المباراة

- اعادة على جميع المهارات المكتسبة

.

.

تعلم وتعليم مهارات الخداع بانواعها المختلفة وتعلم مقدمة في الحركات الدفاعية ومهارات حارس المرمى

من الاسبوع العاشر الى الاسبوع السادس عشر

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

 

  منهجية التعلّم

المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.

المشاريع والواجبات

.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)

المراجع الرئيسية

- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

 

- القانون الدولي لكرة اليد 2005

 

- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980

 

- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

 

التقييم

- (التنطيط بين الاقماع، التمرير والاستقبال من الثبات والجري، التصويب من الارتكاز والجري ومن الوثب لأعلى والوثب للامام، مهارات الخداع، مباراة تنافسية)

- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 

التقييم

العلامة %

التاريخ

امتحان منتصف الفصل  

30

الاسبوع الثامن

المشروع  

10

بعد منتصف الفصل

الواجبات

10

بعد منتصف الفصل

الامتحان النهائي        

50

الاسبوع السادس عشر

         

 ملاحظات

                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.

                     ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:

 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   

 ​

  

الجامعة الأردنية

   الكلية:    التربية الرياضية                               :القسم: الاشراف والتدريس

التخصص/البرنامج:                                       العام الأكاديمي/الفصل الدراسي الاول 2014/2013

اسم المادة الدراسية (رقم المادة)

كرة اليد 2

1101333

الساعات المعتمدة                         

       2

المستوى

 

المتطلب السابق

كرة يد 1

منسق المادة / المدرس

د. عربي حمودة

رقم المكتب

 

هاتف المكتب

 

الموقع الإلكتروني للمادة

 

البريد الإلكتروني

 

taiysir@hotmail.com

المكان

كلية التربية الرياضية

 

الساعات المكتبية                        د. تيسير منسي

اليوم/الوقت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

 

11-12

9.30-11

11-12

9.30-11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المادة الدراسية

     تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الدفاعية للعبة كرة اليد ويتم التطرق الى تعليم الهجوم الخاطف وبعض الاساليب الخططية الهجومية وتدريب حارس المرمى. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.

 أهداف التعلّم

أ - أن يتعرف الطلبة على .....

1. استكمال منهاج كرة يد 1

2. استخدام مهارات اللعبة واتقانها

3. القدرة على تعليم مهارات اللعبة وصقلها

4. القدرة على تدريب حالات اللعب (تكوين فريق مدرسي)

5. تطبيق مهارات الدفاع والهجوم الجماعي

 

نتاجات التعلّم المستهدفة

النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:

                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:

أ1- تقديم وصف لـ  : 

                - المهارات الأساسية الدفاعية.

                - قانون كرة اليد من (11-18).          

ب- تنفيذ وأداء:

                - المهارات الأساسية الدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.

                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.

                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:

ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:

                 - إدراك وتمييز المهارات الدفاعية.

                 - ادراك الجوانب القانونية.

                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.

         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.

 

                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية

ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                       - إدراك وتمييز وتطبيق المهارات الدفاعية.

                        - ادراك الجوانب القانونية والتعرف على اشارات التحكيم.

                        - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.

                -ختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.

                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول

د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.

                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.

                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.

                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.

 

 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

طرق التعلّم

طرق التقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...

امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات

 

...

 

 

 

 

 

محتويات المادة الدراسية

المحتوى

نتاجات التعلّم المستهدفة

الأسبوع

المرجع

 

 

 

 

 -   استكمال منهاج كرة يد 1.

-        اعادة على جميع المهارات المكتسبة في مساق كرة يد 1.

-        تعليم مبادئ الدفاع الفردي.

-        الوقفة الدفاعية وحركات القدمين.

- مقابلة المهاجم ومهاجمة المهاجم

- نعليم مهارة الصد

- اغلاق المساحات الفارغة ومساعدة الزميل

- التعرف على خصوصية المراكز الدفاعية المختلفة

تعلم وتعليم المهارات الدفاعية الاساسية

 

من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس

- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض

- تعليم مبادئ الدفاع الجماعي

- الدفاع ضد الحجز

- الدفاع ضد التقاطعات

-        الاستلام والتسليم

-        تطبيق المهارات الدفاعية في حالات اللعب 6 ضد 6

- أسبوع الامتحان

-        مقدمة في دفاع الفريق والتشكيلات الدفاعية

-        دفاع 6:صفر

تعلم مبادئ الدفاع الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب

التشكيلات الدفاعية

من الاسبوع السادس الى الاسبوع العاشر

ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

-        تطبيق عملى لدفاع 6:صفر

-        مزايا وعيوب دفاع 6:صفر

-        دفاع 1:5

-        تطبيق عملى لدفاع 1:5

-        مزايا وعيوب دفاع 1:5

- الهجوم الخاطف البسيط والموسع

- تطبيق الهجوم الخاطف في المباراة .

-        مبادئ التكتيك الفردي والجماعي الهجومي.

-        تطبيقات عملية على التكتيك

-        تدريب واعداد حارس المرمى

- اعادة على جميع المهارات المكتسبة

 

- الامتحان العملي النهائي.

التشكيلات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف

من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

 

  منهجية التعلّم

المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.

المشاريع والواجبات

.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)

المراجع الرئيسية

- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

 

- القانون الدولي لكرة اليد 2005

 

- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980

 

- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

 

التقييم

 - (المهارات الهجومية الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، الدفاع في تشكيل 6:صفر و1:5، الهجوم الخاطف، مهارات حارس المرمى، مباراة تنافسية)

- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 

التقييم

العلامة %

التاريخ

امتحان منتصف الفصل  

30

الاسبوع الثامن

المشروع  

10

بعد منتصف الفصل

الواجبات

10

بعد منتصف الفصل

الامتحان النهائي        

50

الاسبوع السادس عشر

         

 ملاحظات

                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.

            ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:

 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   

 

 ​

  

الجامعة الأردنية

   الكلية:    التربية الرياضية                               :القسم: الاشراف والتدريس

التخصص/البرنامج:                                       العام الأكاديمي/الفصل الدراسي الاول 2014/2013

اسم المادة الدراسية (رقم المادة)

       كرة يد متقدمة

1102433

الساعات المعتمدة                         

       2

المستوى

 

المتطلب السابق

كرة يد 1 + كرة يد 2

منسق المادة / المدرس

د. عربي حمودة

رقم المكتب

 

هاتف المكتب

 

الموقع الإلكتروني للمادة

 

البريد الإلكتروني

 

taiysir@hotmail.com

المكان

كلية التربية الرياضية

 

الساعات المكتبية                        د. تيسير منسي

اليوم/الوقت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

 

11-12

9.30-11

11-12

9.30-11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المادة الدراسية

تتناول في جانبها العملي تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بتعليم وتدريب المهارات الاساسية الدفاعية والهجومية ومهارات حارس المرمى وامكانية استخدام الخطط الدفاعية والهجومية في الوقت المناسب في المباراة ويتطرق المساق الى تعليم الطلبة المهارات الخاصة المتعلقة بقيادة الفريق واعداده للمباراة وللموسم الرياضي. في الجانب النظري يتطرق المساق الى اختيار الناشئين، اختبارات كرة اليد الخاصة، الاستكشاف، تخطيط التدريب في كرة اليد، التحكيم وغيرها.... 

 أهداف التعلّم

أ - أن يتعرف الطلبة على .....

1.      ان يتمكن الطالب من معرفة كيفية تعليم المهارات الخاصة باللعبة في جانبيها الدفاعي والهجومي

2.      ان يتمكن الطالب من تعليم المهارات الخاصه بحارس المرمى

3.      ان يتمكن الطالب من التدرج في تعليم النواحي الخططية (دفاعية وهجومية)

4.      ان يتمكن الطالب من القيام باختيار لاعبي كرة اليد بصوره علميه صحيحه واجراء الاستكشاف وقيادة الفريق للمباراة.

5.      ان يتمكن الطالب من ممارسة التحكيم عمليآ.

6.      ان يتمكن الطالب من التسلسل في التدريبات التطبيقية.

7.      أن يتمكن الطالب من اجراء الاختبارات البدنية والمهارية الخاصة بكرة اليد

 

نتاجات التعلّم المستهدفة

النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:

                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:

أ1- تقديم وصف لـ  : 

                     - المهارات الهجومية والدفاعية.

                    - خطط اللعب الهجومية والدفاعية.

                    - طرق اختيار الناشئين.          

ب- تنفيذ وأداء:

                - المهارات الأساسية الهجومية والدفاعية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.

                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.

                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:

ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:

                         - إدراك وتمييز المهارات والخطط الهجومية والدفاعية.

                         - ادراك الجوانب القانونية.

                        - يميز تحركات اللاعبين حسب خطة اللعب.

               يختار التدريبات المناسبة لتعليم وتدريب المهارات.

                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية

ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

        - تعليم وتدريب جميع مهارات اللعبة

        - فهم القانون روحآ ونصآ ومعرفة جميع اشارات التحكيم الخاصة باللعبة.

       - تطبيق المهارات الفنية والخططية في ظروف تنافسية.

   - اكتشاف وتدريب المواهب والناشئين

                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول

د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.

                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.

                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.

                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.

                 - قيادة المباراة كحكم

               -  قيادة الفريق كمدرب (تحضير الفريق وقيادتة للمباراة)

               - الاستكشاف وتحليل المباراة

 

 

 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

طرق التعلّم

طرق التقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...

امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات

 

...

 

 

 

 

 

محتويات المادة الدراسية

المحتوى

نتاجات التعلّم المستهدفة

الأسبوع

المرجع

 

 

 

 

-  العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد واعادة على المهارات الاساسية

- النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الهجومي

- طرق تعليم المهارات الهجومية

 - النواحي الفنية المتعلقة بالجانب الدفاعي

 - طرق تعليم المهارات الدفاعية

- تعليم التحركات الدفاعية الفردية

- تعليم مهارة الاستلام والتسليم

- تعليم مهارة الصد

- تعليم مهارة الدفاع ضد الحجز

تعليم وتدريب المهارات الدفاعية و الهجومية الاساسية  

 

من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع السابع

- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض

- تطبيقات لتحسين المهارات الدفاعية الفردية والجماعية

- مدخل لتعليم التشكيلات الدفاعية

- التشكيل الدفاعي 6 : صفر

- التشكيل الدفاعي 5 : 1

- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات 

- أسبوع الامتحان

- التشكيل الدفاعي 3 : 2 : 1

- التشكيل الدفاعي  4 : 2

- التسلسل في تعليم هذة التشكيلات

تدريب التشكيلات الدفاعية الاساسية في مجموعة صغيرة وتطبيقها في حالات اللعب

 

من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع

ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

-        الدفاع في حالات خاصه ( الزيادة والنقص العددي, 5 : صفر + 1  الخ)

-        مزايا وعيوب التشكيلات الدفاعية

  -  كيفية تطوير المهارات الهجومية 

-        الهجوم الخاطف (الموجة الاولى والثانيةوالثالثة)

- تعليم مهارات و تحركات حارس المرمى

- تدريبات تطبيقية لتحسين مهارات حارس المرمى

-        المهارات الخططية الهجومية

-        اللعب المقيد واللعب الحر في الهجوم

- الاحماء للمباراة

- قيادة الفريق في المباراة

 

الامتحان النهائي

الحالات الدفاعية ومهارات حارس المرمى والهجوم الخاطف

التحكيم

قيادة الفريق

 

من الاسبوع الحادي عشر الى الاسبوع السادس عشر

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

  منهجية التعلّم

المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.

المشاريع والواجبات

.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)

المراجع الرئيسية

- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.

 

- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996

 

- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988

 

- القانون الدولي لكرة اليد 2005

 

- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980

 

- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982

 

-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,

 

-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.

التقييم

 - (تعليم المهارات الاساسية، المهارات الدفاعية الفردية والجماعية، ، وسائل خططية للتغلب على دفاع 6:صفر و1:5، قيادة الفريق، مهارات التحكيم، مباراة تنافسية)

- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 

التقييم

العلامة %

التاريخ

امتحان منتصف الفصل  

30

الاسبوع الثامن

المشروع  

10

بعد منتصف الفصل

الواجبات

10

بعد منتصف الفصل

الامتحان النهائي        

50

الاسبوع السادس عشر

         

 ملاحظات

                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.

            ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:

 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   

 

 

 ​

  

الجامعة الأردنية

   الكلية:    التربية الرياضية                               :القسم: الاشراف والتدريس

التخصص/البرنامج:                                       العام الأكاديمي/الفصل الدراسي الاول 2014/2013

اسم المادة الدراسية (رقم المادة)

برامج اللياقة البدنية للفئات العمرية

1102459

الساعات المعتمدة                         

       3

المستوى

 

المتطلب السابق

لا يوجد

منسق المادة / المدرس

د. تيسير منسي

رقم المكتب

 

هاتف المكتب

28032

الموقع الإلكتروني للمادة

 

البريد الإلكتروني

 

taiysir@hotmail.com

المكان

كلية التربية الرياضية

 

الساعات المكتبية                        د. تيسير منسي

اليوم/الوقت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

 

11-12

9.30-11

11-12

9.30-11

11-12

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المادة الدراسية

تتناول المادة وصفا دقيقا لمراحل التطور الحركي الذي يمر به الطفل من بداية حركته الى انتهاء مرحلة المراهقة ومعرفة الخصائص التدريبية لكل هذه المراحل. الى جانب ذلك يتم التطرق الى اهم المصطلحات المرتبطة بالعمر الزمني والعمر البيولوجي العمر التدريبي وكيفية اختيار المواهب الرياضية بناء على ذلك. في الجانب البدني يتم التطرق الى عناصر اللياقة البدنية المختلفة وخصائص تدريب الاطفال والناشئين لكل عنصر بدني وحسب المرحلة العمرية. ويتعلم الطلبة كيفية تصميم برامج التدريب لمختلف العناصر البدنية سواء للاطفال والناشئين الذين ينتظمون في التدريب الرياضي من أجل الانجاز او للاخرين الذين يمارسون الرياضة من اجل الترفية والصحة.

 أهداف التعلّم

1. معرفة الفرق بين التدريب الرياضي للكبار والتدريب الرياضي للاطفال والناشئين

2. معرفة واستخدام المصطلحات العلمية المرتبطة في التدريب الرياضي وخصوصا تدريب الاطفال والناشئين

3. القدرة على تصميم برامج تدريب لعناصر اللياقة البدنية المختلفة للاطفال والناشئين مع مراعاة المرحلة العمرية

4. القدرة على اكتشاف وتصحيح اخطاء التدريب المختلفة

5. تطبيق المعلومات النظرية اثناء اجراء الاختبارات المتعلقة باكتشاف المواهب والناشئين.

نتاجات التعلّم المستهدفة

النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:

                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:

أ1- تقديم وصف لـ  : 

                      - مراحل التطور الحركي والمراحل التدريبية التي يمر بها الطفل.

                    - مبادئ التدريب الرياضي للاطفال والناشئين.          

ب- تنفيذ وأداء:

                - تدريب العناصر البدنية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.

             - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.

                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:

ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:

                        - إدراك وتمييز القدرات البدنية للاطفال.

                         - ادراك الجوانب البيولوجية المرتبطة بالاداء الرياضي.

                         - يميز بين تدريب الكبار عن تدريب الصغار.

           - تار التدريبات المناسبة حسب الفروق الفردية.

                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية

ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                       - تطبيق التمرينات البدنية حسب العمر والفروق الفردية

                       - التعرف بعض إشكاليات تدريب الاطفال.

                       - استخدام الوسائل التدريبية الملائمة لكل مرحلة عمرية

                       - تطبيق التمارين في ظروف تلائم المرحلة العمرية.

                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول

د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :

                       - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.

                       - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.

                      - تصميم البرامج التدريبية التي تتلائم مع قدرات الاطفال البيولوجية

 

 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

طرق التعلّم

طرق التقييم

نتاجات التعلّم المستهدفة

محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...

امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات

 

...

 

 

 

 

 

محتويات المادة الدراسية

المحتوى

نتاجات التعلّم المستهدفة

الأسبوع

المرجع

 

 

 

 

مقدمة في التدريب الرياضي للاطفال الناشئين

اهم المصطلحات المستخدمة

مراحل التطور البيولوجي

الخصائص البيولوجية لتدريب الاطفال والناشئين.

العمر البيولوجي ،العمر الزمني والعمر التدريبي.

مراحل تدريب الاطفال والناشئين طويلة المدى.

 Athletes Development)  (Long Term

التعرف على المصطلحات الاساسية الخاصة بالمادة ومعرفة المراحل العمرية والبيولوجية التي يمر بها الطفل وكيفية تحويلها الى مراحل تدريبية للانجاز الرياضي

 

من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس

Weineck, J.: Optimales Training. Germany 1997

 

Joch, w.: Das sportliche Talent. Germany 1997

التدريب البدني للفئات العمرية المختلفة:

تدريب القوة

تصميم برامج تدريب القوة للفئات العمرية

تدريب السرعة

- تصميم برامج تدريب السرعة

امتحان منتصف الفصل

 

تصميم البرامج التدريبية الخاصة بالقدرات الحركية للاطفال والناشئين

من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع

Mansi, T.: Youth Training in Handball. Germany 2003

 

Steinhoefer,D.: Grundlagen des Atheltikstraining. Germany 2003

تدريب التحمل

تصميم برامج تدريب التحمل

تدريب التوافق الحركي

تدريب الرشاقة

تدريب المرونة

التدريب المهاري للفئات العمرية.

الموهبة الرياضية.

- مراحل اكتشاف واختيار وتدريب المواهب.

 - العمر المثالي للاختيار الأولي والاختيار للعبة التخصصية.

- المبادئ الاساسية لإختيار المواهب

مواضيع مختارة في التدريب الرياضي للفئات العمرية

الامتحان النهائي

 

تصميم برامج التدريب الخاصة بالاطفال والناشئين

التعرف على مصطلح الموهبة الرياضية وطرق انتقائها

 

من الاسبوع العاشر الى الاسبوع السادس عشر

Hohmann,A.: Entwicklung sportlicher Talente an sportbetonten Schulen. Germany 2009

 

  منهجية التعلّم

المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.

المشاريع والواجبات

.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)

 

 

المراجع الرئيسية

Ø  Mansi, Taiysir: Youth Training in Handball. Germany. 2003

Ø  Martin, D.; Nicolaus, J.; Ostrowski,C.; Rost, K: Handbuch Kinder- und Jugendtraining. Germany. 1999

Ø  Weineck, J.: Optimales Training. Germany. 1997.

Ø  Joch, W.: Das sportliche Talent. Germany. 1997.

Ø  Hohmann, A.: Entwicklung sportlicher Talente an sportbetonten Schulen. Germany. 2009.

Ø  Steinhöfer, D.: Grundlagen des Athletiktraining. Germany. 2003

.

 

التقييم

- المصطلحات الخاصة بالتدريب الرياضي وتدريب الاطفال الناشئين. مراحل التدريب الرياضي طويلة المدى. العناصر البدنية وكيفية تدريبها حسب المرحلة العمرية. التدريب المهاري. انتقاء الماهب والناشئين.

- تصميم برامج للتدريب البدني وتطبيقها امام المجموعة باستخدام الادوات المناسبة لكل مرحلة عمرية . 

التقييم

العلامة %

التاريخ

امتحان منتصف الفصل  

30

الاسبوع الثامن

المشروع  

10

بعد منتصف الفصل

الواجبات

10

بعد منتصف الفصل

الامتحان النهائي        

50

الاسبوع السادس عشر

         

 ملاحظات

                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.

                                             ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:

 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   ​ 

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013