مرفقات
  
  
وصف المساق
  

             تهدف هذه المادة التي تطوير المفاهيم الأساسية القياس والتقويم النفسي والتربوي،  وتنمية مهارات بناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، ووضع معاييرها، وتفسير نتائجها. وتحتوى هذه المادة على الموضوعات التالية: مفاهيم أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي، تطوير الاختبارات والمعايير، الصدق، الثبات، مراجعة مختصرة لاختبارات القدرات الشخصية، والميول والاتجاهات، أدوات القياس في المجالات النفسية .

  

            صممت هذه المادة لتعرف الطالب بالاساليب الاحصائية التي تستخدمة لوصف البيانات مثل طرق عرض البيانان في جداول التكرارية وتمثيلها بيانيا، واستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت لوصف درجات الخصائص والمتغيرات، واستخام المنحنى الطبيعي لتقدير الرتب والنسب المئوية المرتبطة بدرجات الافراد ، وكذلك استخدام الارتباط والانحدار لقياس العلاقات وتمثيلها رياضا بين المتغيرات المختلفة، وكذلك التعرف على المفاهيم الاساسية في الفرضيات الاحصائية وبعض الاختبارات المستخدمة لاختبار هذه الفرضيات مثل اختبار ز واختبار ت.

  
 صممت هذه المادة بحيث يزود الطالب بالمعرفة، والمهارات اللازمة لإجراء البحوث التربوية، حيث تزود المادة الطالب بفكرة عن مفهوم البحث التربوي، وأنواعه، ومناهجه المختلفة، والعقبات التي تواجه البحث التربوي، وأنواع البحوث التربوية. وتعرض هذه المادة بشكل إجرائي الخطوات التي تمر بها عملية إجراء البحث التربوي منذ تحديد المشكلة وحتى كتابة تقرير البحث والخروج بالنتائج.