مرفقات
  
  
وصف المساق
  

ﻴﺘﻨﺎﻭل ﻫﺫﺍ المساق ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ الشعر  الحديث  : ﺤﺭﻜﺔ ﺍﻹﺤﻴﺎﺀ، ﻭﺍﻻﺘﺠﺎﻩ ﺍلمتأثر بالرﻭﻤﺎﻨﺘﻴﻜﻴﺔ، ﻭﺤﺭﻜـﺔ    ﺍلشعر الجديد. ﻭﻴﻘﻑ ﻋﻨﺩ ﻨﺼﻭﺹ ﺸﻌﺭﻴﺔ ﻤﻤﺜﻠﺔ لظواهر الشعر العربي ﻓﻲ ﻫﺫﻩ المرحلة ﻭﺨﺼﺎﺌﺼﻪ ﻭﻗﻀﺎﻴﺎﻩ ﻭﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻪ​

  

يتناول هذا المساق فنون النثر العربيّ الحديث من رواية وقصة قصيرة ومسرحيّة وسيرة ذاتيّة ومقالة، ويعرض لنشأتها وعلاقة هذه النشأة بالتراث، ويبيّن دور المؤثرات الأجنبيّة في نشأة هذه الفنون؛ وذلك باستعراض نصوص دالة تبيّن حدودها وعناصرها وقضاياها واتجاهاتها.​

  

 تتناول هذه المادة تعريفا بأصول الكتابة الإبداعية من المقالة والمقامة والخاطرة والخطبة والرسالة والقصة القصيرة، و الكتابة الوظيفية من الرسالة الرسمية والإخوانية والإعلان والدعوة الرسمية والمحاورة والمقابلة وذلك من خلال نماذج دالة؛ لاستبانة قواعد بنائها وأسرار تشكيلها وتمايزها في خصائصها الذاتية . وتقرن المادة التعريف بالتدريب وخاصة على مستوى الكتابة الوظيفية باعتناء خاصّ بشروط نظام الإخراج واتساق العرض وسلامة اللغة من كل وجه. وتسعى إلى اكتشاف المواهب في الكتابة الإبداعية لدى الطلبة وتحفيزها وتوجهيها.​

  
  

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالنظريات الأدبية وحدودها، ومهماتها، وأهميتها، ومصطلحاتها، والتحولات الأساسيةالتي طرأت على هذا الحقل.  وتستقرئ جهود الفلاسفة والنقاد في حقل النظريات الأدبية منذ ما قبل الميلاد وحتى العقود الأخيرة من القرن العشرين.  وتعالج حدود التماس والتداخل بين الأدب وبين العلوم الأخرى: الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، التاريخ.​

  

 المفهوم، والعناصر، والاتجاهات مع نماذج تطبيقية. ودراسة المصطلح وتنقله من لدن الجاحظ ، وابن قتيبة، وأبي القاسم الآمدي، وعبد القاهر الجرجاني، حتى عصرنا الحاضر مع الإفادة من مفاهيم الغربيين ، وإقامة موازنات مع النصوص العربية تبين ملامح الدراسة. وتقف بالطالب على جزئيات تفصيلاتها، والنظريات النقدية التي تقف وراءها، مع التنويه بأهم أعلامها في القديم والحديث، وعند العرب وعند الغربيين على حد سواء​.

  

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من تحليل النص السردي العربي الحديث ودراساته ونقده ويركز على فن من فنون السرد العربي الحديث مثل : الرواية والقصة القصيرة والسيرة مبينا كيفية تشكله وبنيته وقضاياه ودوره وأنواعه ومصطلحاته .​

  

يتناول هذا المساق مفهوم الأدب المقارن ومدارسه واتجاهاته ومجالاته ، ويركز على دراسات تطبيقية تجلو وجهات النظر المختلفة وتكشف عن المدارس والاتجاهات والمجالات ويراوح المساق بين نصوص مترجمة ونصوص في لغتها الأصلية .​

  

 

مناهج النقد الأدبي بأبعادها الاجتماعية والنفسية والجمالية والفنية ، مع تفصيل في الاتجاهات الحديثة بأخص . وتقديم نصوص ممثلة لهذه الاتجاهات والاختلافات، مع تعريف بأهم أعلام لهذه المناهج وبيان آراء النقاد والأدباء في ذلك. ويتوقع من الطلبة الاطلاع على هذه النصوص في لغاتها الأصلية ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، أو تتبعها في الترجمات الأصيلة الكاملة كي يروا هذه النصوص مطمئنة في سياقها وفي أنساقها الأدبية والحضارية. ويشارك الطلبة بتقديم بحوث معمقة في هذا المضمار.

 

  
 

يتناول هذا المساق أهم فنون النثر من مثل :الرواية والقصة القصيرة والمسرحية والسيرة الذاتية مركزا على فن معين أو ظاهرة فنية أو مضمونية تتعلق بفن واحد أو فنون متعددة مراعيا استكشاف التطورات التي طرأت على هذا الفن .يشرك الطلبة في كتابة وعمقة تتناول بالتحليل والسبر هذه الموضوعات.


  

تحليل الخطاب الأدبي نظريا وتطبيقيا مع عرض لأهم المفاهيم والأسس النظرية ذات العلاقة وتحليل لنصوص أدبية مختلفة ، قديمة وحديثة على حد سواء.ويصار إلى التعريف بأهم المصادر والمراجع التي تناولت هذه الموضوعات و بيان فضل السابق على اللاحق من النقاد العرب و الغربيين , مع مناقشة الأسس النظرية التي تستند إليها المفاهيم النقدية المرتبطة بذلك . ويشارك الطلبة بتقديم بحوث معمقة في هذا المضمار.​

  

التعريف بمناهج النقد الأدبي الحديث، التاريخي، والاجتماعي، والنفسي، والجمالي، واللسانيات والنقد الأدبي مع تبين الأسلوبية ، والبنيوية، والتفكيكية. دراسة نصوص تمثل المدارس النقدية المختلفة، والتعريف بأهم أعلام هذه المدارسة ، وتبين مواقعهم الفكرية ، والنقدية، وآراء النقاد فيهم مع تقديم نماذج تطبيقية ، ويشارك الطلبة في كتابة بحوث معمقة في هذه الموضوعات ، مع الوقوف على المصطلحات المقابلة لها باللغة الانجليزية .

  

يتناول هذا المساق فنون النثر العربيّ الحديث من رواية وقصة قصيرة ومسرحيّة وسيرة ذاتيّة ومقالة، ويعرض لنشأتها وعلاقة هذه النشأة بالتراث، ويبيّن دور المؤثرات الأجنبيّة في نشأة هذه الفنون؛ وذلك باستعراض نصوص دالة تبيّن حدودها وعناصرها وقضاياها واتجاهاتها.

  
 

تمكين الطلبة من التعرف على أحد الأدباء العرب في العصر الحديث، وقد تم اختيار الأديب العرب الكبير نجيب محفوظ، كونه في طليعة الروائيين العرب وقد أنجز وأبدع في مجالات الروايةوالقصة والكتابة السينمائية الكثير الذي يستحق الدراسة، و الوقوف على مجموعة من أعماله الروائية والقصصية ذات المضامين العلمية والفكرية والثقافية وتحليلها تحليلاً فنياً شاملاً بغية التعرف على مستويات الكتابة لديه،  قراءة العمل الروائي والإطلاع على إنجازات أديب عربي كبير وصل إلى العالمية.​

 
  

يتناول هذا المساق قضايا أساسيّة في النقد الأدبيّ الحديث: مفهوم النقد الأدبيّ ووظائفه وأدواته. ويعرض لأهم الأنواع الأدبيّة والمدارس الأدبيّة والاتجاهات النقديّة. كما يهدف إلى تمكين الطلاب من التفاعل المباشر مع النصوص الأدبيّة وتذوّقها وتحليلها


  

يتناول المساق تعريفا بالأدب المقارن: مفهومه، ونشأته، وتطوره، ومدارسه، وقضاياه من مثل التأثر والتأثير، والاستشراق، والترجمة، وذلك كله من خلال نماذج دالّة.

  

 

تتناول هذه المادة أساسيات النحو العربي :الكلمة وأقسامها ،المعرب والمبنى من الأسماء والأفعال ، علامات الإعراب الأصلية في الرفع والنصب والجر والجزم ، وعلامات الإعراب بالنيابة في المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم،والأفعال الخمسة والممنوع من الصرف، والجزم بحذف حرف العلة .وتتناول الإعراب التقديري والظاهري والمحلي، وكذلك الجملة الاسمية :المبتدأ والخبر وما يبني عليها: كان وأخواتها، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، وإن وأخواتها ،وظن وأخواتها ،وأعطي وأخواتها ،والأفعال التي تأخذ ثلاثة مفاعيل. ولا النافية للجنس، والمشبهات بـ ليس .

 

  

وتتناول مشتملات الجملة الفعلية :الفاعل ،ونائب الفاعل،والاشتغال والتنازع، والمفاعيل : المفعول به ،المفعول المطلق ، المفعول لأجله، المفعول معه، المفعول فيه، وكذلك الحال والتمييز والاستثناء.


  


تهدف هذه المادة إلى إغناء رصيد الطلبة المعرفي وصقل ذائقتهم بالاطلاع على نماذج متميزة من النصوص الأدبية القديمة والحديثة والشعرية، وتحليلها والوقوف على مواطن القوة والضعف فيها، كما تهدف على استخلاص القيم الفنية الجمالية والتعريف بتنوع الأساليب والوقوف على خصائص اللغة الأدبية.