مرفقات
  
  
وصف المساق
  

​the intent of the course is to teach the student how to reasoning in the space  that goes beyond the utilized drawing tool. The first part of the course implies a higher difficulty in the operations of reading and interpreting the projections of the space on one plane

استطلاع الفراغ المعماري من خلال النظر التلمسي لتكويناته, يقوي ليس فقط  المهارة الادراكية في فهم واظهار فراغات مشابهة, بل والاهم انه يثري ايضا  التفكير الابداعي في تصميم  فراغات معمارية مختلفة .


رابط مدونة المجموعة:
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com

مواقعي التعليمية الاخرى

https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=7766

https://ju-jo.academia.edu/hasanisawi

http://www.facebook.com/groups/disegnarch

http://www.facebook.com/groups/free.hand.ju/

http://assex.altervista.org/geomtr-1.htm

  

​لمشروع الأول المطلوب - في الجزء الاول من هذا الكورس - يتعلق بتصميم منزل لمهنة معينة باستخدام مفهوم التشبيه. وباتباع بالترتيب المراحل التالية:

    اختيار وظيفة معينة وتقديم وصف للأنشطتها الرئيسية , ومن الافضل ان يكون مكتوب باللغة العربية
    اشتقاق كلمات مفتاحية من الوصف أعلاه بحيث تعكس الأنشطة الرئيسية للمهنة المختارة
    تحديد مصدر بصري طبيعي (نبات أو حيوان أو إنسان) بحيث يعكس الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، شكل الاسد قد يعكس معنى الشجاعة في مهنة الجندي، وشكل شجرة الارز قد يعكس معنى العدالة في مهنة القاضي ... الخ
    إجراء عمليات تجريد هندسية للمصدر الطبيعي. بهدف الابتعاد عن الواقع، وفي الوقت نفسه الحفاظ على تلك الخصائص البصرية الرئيسية التي أدت إلى اختيار ذلك المصدر. لنفترض اننا اخترنا شكل الأسد كمصدر بصرية لمفهوم الشجاعة، يجب تنفيذ عمليات التجريد الهندسي من اجل الحفاظ على توزيع الاوزان البصرية بين الأجزاء وعلى ابقاء العلاقات المكانية المتبادلة فيما بينها ...
    القيام بعمليات تكييف وتعديل للحجم المجرد (الناتج عن المرحلة 4) ليتلائم مع المقاسات الوظيفية للمشروع المطلوب
    تطوير المشروع وزيادة التفاصيل التقنية وتحديد الأثاث الداخلي والخارجي

https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8993

  

http://architectural-communication-skills.blogspot.com/​

يجب على طلاب العمارة اكتساب مجموعة من مهارات الاتصال المعماري المفاهيمي والتقني. ولذلك يركز هذا الكورس على اساليب الاتصال المعماري سواء اليدوية او والرقمية. وذلك من اجل تزويد الطلاب بمجموعة من الأدوات الأساسية التي تمكنهم من اثراء طريقتهم في التفكير الفراغي وترجمتها الى اخراجات معمارية لا لبس فيها.

الكورس يتألف من أربعة مواضيع اساسية:

1.الاظهار الفني – تطبيقات لمجموعة متنوعة من الاسقاطات العمودية والمنظور والاكسنومتري, وتقنيات التظليل والظلال.

2.الرسم الحر, لتزويد الطالب الكفاءة والمهارة والسرعة في إنتاج اسكتشات لبيئات معمارية مختلفة.

3.- استخدام الكمبيوتر كأداة مساعدة للاتصال والتفكير والتصميم.
البرمجيات المقترحة: فوتوشوب, اوتوكاد ... .

4.صنع نماذج معمارية مادية – من اجل تعلم طريقة صنع النماذج المادية الاولية كأداة لمساعدة التفكير الفراغي وعمليات الاتصال البصري.

أهداف الكورس

هدف الكورس هو مساعدة الطلاب على اكتساب المهارات التالية:

1.القدرة على معرفة مفاهيم الاظهار المعماري المختلفة (اسقاطات عمودية, منظور, اكسنومتري).

2.القدرة على استخدام تقنيات الرسم الحر

3.القدرة على استخدام ادوات الرسم الرقمية (فوتوشوب, اوتوكاد ...)

-القدرة على صنع نماذج معمارية اولية .

وبالاضافة الى ذلك يهدف هذا الكورس المساهمة في تحسين المهارات التالية: القدرة على توصيل الأفكار باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق : الشفوية, والنصية, والبصرية والمادية, والرقمية؛ والتعمق في تطبيق التقنيات والتكنولوجيات الرقمية واليدوية ذات الصلة بالممارسة المعمارية.

استراتيجيات التعليم والتعلم

  

Hasan Isawi

===================================================================

رابط المدونة
https://basic-design-ju.blogspot.com/​
رابط فيديو التسليم النهائي
https://youtu.be/NhbZjlrwVfI

التأويل الهندسي لبعض انماط الطبيعة http://basic-design-ju.blogspot.com/…/fasi-ritmo-geometrico

مشروع التكوينات الاثنى عشر

الهدف من هذه التكوينات هو فهم وتطبيق المبادئ والأسس التكوينية للخطوط والمستويات والحجوم. مثلا النظام ، والنسبة، والإيقاع ، والتباين ، والاستمرارية ، والاتساق ، والتسلسل ، واللون .


في حين أن هذا المساق لا يهدف الى تصميم بيئة معمارية معينة، فإن مبادئ التصميم التي يتم استكشافها بالتدريج تعتبر مهمة بالنسبة للمعماري ومنطقه التصميمي، وبالتالي يجب عليه معرفتها واستخدامها في أي نوع من المشاريع.


يتناول هذا المشروع سلسلة من 12 تكوينة هندسية من الخطوط والمستويات والاحجام ، والتي يجب أن يكون فيما بينها تواصل بصري .

وعند الانتهاء من كل واحدة من التكوينات، يمكن للطالب تصورها  بمثابة لوحة أو نحت، أو نمط تبليط أو ساحة مدينة، ولكن في جميع الحالات يجب أن يكون هناك اتساق بصري واستمرارية نمطية بين جميع التكوينات. 


التناسب 


يمثل التناسب مبدأ نظري مهم في العمارة ونقطة اتصال بين الرياضيات والفن. يظهر كتأثير مرئي لعلاقات الاجزاء المختلفة لبنية واحدة . غالبًا ما تحكم هذه العلاقات وحدة قياس تسمى Modular .


يستخدم هذا المشروع منهجيات مختلفة لتحديد مبدأ التناسب في التكوينات المعنية. على سبيل المثال ، يمكن أن يكمن الأسلوب في استخدام الأقطار لإنشاء مربعات أصغر ، وبالتالي خلق متتالية متباعدة 1،2،4،8،16،32 .. الخ. وإذا استخدمت هذه النسب لإنشاء تصميم من الأصغر إلى الأكبر أو العكس ، فسوف تخلق نمط ديناميكي يظهر من الاعلى كسطح. أما إذا استخدمت النسب 1،1،1،1 ... ، فسوف تخلق نمط ثابت يظهر كسطح مائل. وعند استخدام النسب الناتجة من التقسيم القطري للمربع ، وفي نفس الوقت خلط الترتيب ، فسوف تظهر التكوينة من الاعلى كسطح متموج .



المطلوب

سوف يركز هذا المشروع على استخدام المبادئ الهندسية لإنشاء تكوينات ثنائية وثلاثية الأبعاد ، وحيث من المهم إنشاء ايضا نقاط (أو مناطق) محورية في كل تكوينة من التكوينات. وهي


  1.  الخط
  2.  قيمة الخط (انظر الى الشكل ادناه)
  3.  النحت الغائر (أو البارز)
  4.  الشكل والخلفية
  5. التلوين أحادي اللون (Monochrome)
  6.  مستويات رأسية
  7. تكوينة الالوان المتشابهة (Analogous colors)
  8. التلوين التكميلي (complementary colors)
  9.  مستويات افقية 
  10. . مكعب يحتوي على شبكة من الخطوط
  11. - تكوينة احجام ابتدأ من التكوينة رقم 7 (باستخدام عمليات الطرح)
  12. - تكوينة من الاحجام العكسية للتكوينة 8 ، أي أن اﻷﺟﺰاء اﻟﺘﻲ كانت مصمتة في التكوينة 8، تصبح ﻓﺎرﻏﺔ، واﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ. أي ان الاجزاء المصمتة في التكوينة 9 تمثل فراغات  التكوينة 8

يجب أن يكون هناك استمرارية بين كل تكوينة والتكوينة السابقة عليها


     

    تعد عملية تغيير تردد الخط وسمكه من أهم التقنيات الأساسية لاعطاء قيمة للرسم باستخدام الخطوط. إن تفسير  الخط  كقيمة يتم تطبيقها في اثنين من مبادئ الجشط : وهما التقارب والتشابه. يمكن استخدام تردد الخط وسمكه بشكل منفصل ، أو معًا لأعطاء مزيد من التأثير الطبيعي.

    Part 4: Line



    لقد تحدثنا في اكثر من مناسبة عن كيفية استخدام الطبقات في عملية تصميم شبكة الخطوط المطلوبة، والتي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.


    وفي هذا الصدد ، يجب الاشارة الى أحد المبادئ المهمة في التصميم وهو التباين. الذي يمكن تعريفه في عملية تصور العناصر بسبب الاختلاف في المجال البصري. يمكن الاطلاع بسهولة على واحدة من تطبيقات هذا المبدأ - على شبكة الإنترنت- من خلال كتابة الكلمة المفتاحية "figureground". ولتسهيل فهم هذا المبدأ، فقد قلنا اليوم، خلال مراجعة لوحاتكم، أنه يمكن تخيل مختلف الطبقات كمستويات أفقية شفافة بارتفاعات مختلفة في الفراغ (مثل مستوى البلاط، والطاولة، والرفوف .. الخ .) وبالإشارة إلى الأعمال التي تم تحميلها في المجموعة، فإن الحاجة الى إلى دمج إيقاع الطبقات المختلفة تتطلب الى أن يكون كل إيقاع نقيض للايقاع الذي يليه. وهذا يعني أنه إذا كان لدينا طبقة ذات خطوط مائلة تكسر بعضها البعض ، فينبغي أن يكون الإيقاع الآخر منتظمًا.


    ومع ذلك ، فإن مبادئ النظام الاخرى الذي يمكنكم مطالعتها في كتاب تشينج. تتلخص فيما يلي:

    • - محور التنظيم: هو خط مستقيم أو منحني ينشأ في الفراغ لتنظيم الإيقاعات المختلفة المحيطة به.
    • - التماثل: يشير الى عملية توزيع وترتيب الاشكال على جانبي خط مستقيم أو بطريقة دائرية بالنسبة لنقطة
    • - التسلسل الهرمي ، يعني إعطاء أهمية لشكل وموقع عنصر معين بالنسبة للعناصر الأخرى
    • - الإيقاع ، يشير الى مراحل تكرار عنصر (أو اكثر) أثناء أداءه حركة واحدة أو أكثر (خطية ، دائرية ، حلزونية) أو اثناء مراحل تحوله الهندسي (مثلا من مستقيم الى منحني)
    • - العنصر التنظيمي ، هو عنصر منتظم مستمر يوحّد وينظم أبعاد العناصر الأخرى المحيطة به
    • - التحول: يشير الى عملية تحويل عنصر معين لكي يتكيف مع السياق المحيط به

    http://basic-design-ju.blogspot.com/2018/09/blog-post.html

      تكوينة 1 (شبكة الخطوط متحدة المستوى) - النقطة (أو المنطقة) المحورية في الربع الاول

      من خلال استخدام مربع طول ضلعه 16 سم ، مطلوب عمل شبكة من الخطوط التي يمكن الحصول عليها مثلا باتباع التقسيم التدريجي للمربع. وحيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الاول (الأيسر العلوي). وعند رسم جميع الخطوط بسمك صغير(مثلا 0.2 مم) نحصل على  تكوينة من الخطوط التي سوف نرمز لها بأسم  اللوحة المرجعية (او الانشائية كما هو مبين على اليسار في الشكل 1). أما في التكوينة النهائية للمرحلة الاولى فيجب اختيار بعض خطوط اللوحة الانشائية ورسمها بسمك كبير (على سبيل المثال 0.5مم). وتبرير ذلك الخيار قد يكمن في التأكيد على إيقاع معين (انظر التكوينة على اليسار في الشكل 1)


       


      الشكل 1: تعتبر اللوحة الانشائية (انظر الشكل الايسر في الصورة المرفقة) ، بمثابة لوحة مرجعية لكل التكوينات اللاحقة.  وفي الشكل الايمن يوجد مثال عن التكوينة 1 كما هو مطلوب. وبهذه الطريقة يمكن للطالب عمل شبكة من الخطوط وفقا لاتجاهين فقط (مثلا30، 60) واختيار بعض الخطوط التي تتناسب مع التكوينات الاخرى المطلوبة 

       

      مثال مبسط لمراحل انشاء شبكة الربع الاول


       

      فيما يتعلق بالشبكة الانشائية، من الممكن تخيل حركة خط مستقيم بالنسبة للنقطة المحورية

       rispetto al punto focale e\ possibile ottenere la rete di rette richiesta mediante il movimento di una qualsiasi retta 


      من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية 


      من الممكن تخيل الشبكة الانشائية كنتيجة لحركة خطين او اكثر بالنسبة للنقطة المحورية.
      التي بمجرد ما تم تحديدها، 
      يتوجه كل الاهتمام والتركيز نحوها. وبالاشارة الى اضلاع المربع ، يمكن ان تكون بداية الحركة كما هو مبين في المثال اعلاه. ويجب تذكر ان كل نمط هندسي ناتج من واحدة من تلك الحركات المذكورة (خطية مركزية، متعرجة، حلزونية) يمكن ان تمثل واحدة من الطبقات (Layers) التي يجب رسمها على ورقة زبدة بشكل منفصل. وعند الانتهاء من عمل جميع الطبقات، يتم تجميعها على طبقة واحدة لكي تشكل شبكة الخطوط المطلوبة


       


      يجب إنشاء اللوحة المرجعية من خلال مراعاة القواعد التالية:


      1.  لا يمكن استخدام المسطرة لقياس الاجزاء الا عند رسم الضلع الأول للمربع. وذلك لحث الطالب على إكمال المربع باستخدام ادوات الرسم التقليدية وتعلم الانشاءات الهندسية البسيطة، على سبيل المثال يمكن استخدام المثلث متساوي الساقين القائم لإكمال المربع.
      2. يجب تمرير  كل خط جديد يتم رسمه عبر نقطة تقاطع موجودة سابقا، وحتى الالتقاء مع أي خط موجود سابقا. وهذا لا يعني  التوقف عند اول خط، بل عند الخط الذي قد يساعد في الحصول على نمط مثير للاهتمام.
      3. يمكن للخطوط ان تشكل فيما بينها  اثنتين او اكثر من الزوايا التالية:  0 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90.
      4. يجب عرض في اللوحة الانشائية جميع الخطوط (المستقيمة و/او المنحنية)  دون استثناء  
      5. يجب اتباع القواعد المذكورة أعلاه ، للحصول على تكوينة ذو إيقاع هندسي مثير للاهتمام
      6. يجب استخدام جميع أدوات الرسم بالشكل الصحيح للحصول على تقاطعات دقيقة.
      7. سوف تكون شبكة خطوط اللوحة الانشائية  أساس التكوينات اللاحقة الأخرى. وحيث يمكن حذف بعض الخطوط، ولكن لا يمكن إضافتها باستثناء التكوينة رقم 2.


      الغرض الرئيسي من اللوحة الانشائية لا يهدف فقط الى  توليد نظام مرجعي لجميع التكوينات اللاحقة ولكن وخصوصا الى الحصول على تكوينة في حد ذاتها جيدة .


      قراءة: الفصل 6 من كتاب تشينغ: الكتلة والفراغ والنظام -  Form, Space, and Order by Professor Ching,



      اليوم كنت اتحدث مع اثنين من الطلاب، وحيث أكدنا على قواعد بناء الشبكة التي يمكنكم مطالعتها اعلاه، وقمنا ايضا بالتحدث عن امكانيات اخرى، وهي:

      • - يجب أن يمر كل خط جديد عبر نقطة تقاطع موجودة. التي يمكن أن تكون أيضًا خارج المربع (16سم).
      • - وبما أن الخط الجديد يمكن أن يمر عبر نقطتين موجودتين ، يجب الاخذ في الاعتبار أن إحداهما يمكن ان تكون لانهائية. على سبيل المثال، يمكن رسم من نقطة موجودة خط جديد موازٍ لخط موجود
      • - يمكن رسم خطوط جديدة كمنصفات لزاوايا موجودة، وبالتالي فإن خطوط الشبكة يمكن أن تكون بأي اتجاه، وليس فقط تلك التي ذكرناها سابقا  0، 30، 45، 60، 90
      • - يمكن رسم دوائر أو أقواس دائرية. بحيث يكون مركزها في نقطة موجودة وتحديد نصف قطرها بنقطة موجودة أخرى


      ولكن في هذا الصدد أريد أن أقول شيئا مهما، وهو أن هذه القواعد يمكن مراجعتها في أي وقت وربما توسيعها وتطويرها لتشتمل قواعد اخرى، ولكن الشيء الأهم هو تصميم "فكرة اصلية وجميلة لكي تعبر عن طاقتكم الجديدة دون مخاوف أو شكوك .

      وباختصار، أفضل قراءة قصة أصلية مثيرة للاهتمام، حتى لو كانت مليئة بالأخطاء اللغوية (التي يمكن تعديلها لاحقا)، بدلا من قراءة قصة تافهة حتى وان كانت بلا اخطاء

      حرر عقلك من منهجيات التعليم السابقة، لأنك الآن في عالم العمارة


      لقد تحدثنا في عدة مناسبات عن الطبقات ، التي تكمن في امكانية رسم إيقاعات مختلفة على أوراق منفصلة ، ثم في نهاية المطاف تجميعها لتشكيل الشبكة الانشائية المطلوبة.


      وفي هذا الصدد ، يجب الاشارة الى أحد المبادئ المهمة في التصميم وهو التباين. الذي تعريفه في عملية تصور العناصر بسبب الاختلاف في المجال البصري. يمكن الاطلاع بسهولة على واحدة من تطبيقات هذا المبدأ - على شبكة الإنترنت- من خلال كتابة الكلمة المفتاحية "figureground". ولتسهيل فهم هذا المبدأ، فقد قلنا اليوم، خلال ممراجعة لوحاتكم، أنه يمكن تخيل مختلف الطبقات كمستويات أفقية شفافة بارتفاعات مختلفة في الفراغ (مثل مستوى البلاط، والطاولة، والرفوف .. الخ .) وبالإشارة إلى الأعمال التي تم تحميلها في المجموعة، فإن الحاجة الى إلى دمج إيقاع الطبقات المختلفة تتطلب الى أن يكون كل إيقاع نقيض للايقاع الذي يليه. وهذا يعني أنه إذا كان لدينا طبقة ذات خطوط مائلة تكسر بعضها البعض ، فيجب أن يكون الإيقاع الآخر منتظمًا.


      ومع ذلك ، فإن مبادئ النظام الاخرى الذي يمكنكم مطالعتها في كتاب تشينج. تتلخص فيما يلي:

      • -محور التنظيم: هو خط مستقيم أو منحني ينشأ في الفراغ لتنظيم الإيقاعات المختلفة المحيطة به. 
      • - التماثل: يشير الى عملية توزيع وترتيب الاشكال على جانبي خط مستقيم أو بطريقة دائرية بالنسبة لنقطة 
      • - التسلسل الهرمي ، يعني إعطاء أهمية لشكل وموقع عنصر معين بالنسبة للعناصر الأخرى 
      • - الإيقاع ، يشير الى مراحل تكرار عنصر (أو اكثر) أثناء أداءه حركة واحدة أو أكثر (خطية ، دائرية ، حلزونية) أو اثناء تحوله الهندسي (مثلا من مستقيم الى منحني) 
      • - العنصر التنظيمي ، هو عنصر منتظم مستمر يوحّد وينظم أبعاد العناصر الأخرى المحيطة به 
      • - التحول: هو تحويل عنصر لكي يتكيف مع السياق المحيط به


        ملاحظات:

        • - من الممكن البدء برسم  الإيقاع الهندسي المطلوب في الربع الأول-  وذلك للتأكيد على اهمية المحورية  في نفس الربع-   ومن ثم الشروع  في تمديد ذلك الإيقاع على الارباع الثلاثة الأخرى. وبدلا من ذلك  من الممكن عمل الشبكة على كامل المريع ابتداء من الربع الاول أو ابتدأ من الارباع 2و3و4 والانتهاء في النقطة المحورية للربع الاول.
        • -  يجب معرفة أن عملية تمديد الايقاع الاولي تعني محاولة الحصول على استمرارية  ممكنة لخطوط او منحنيات شبكة الربع الاول. 
        • في حالة وجود خطوط منحنية من الممكن تحويلها الى خطوط مستقيمة عن طريق عمليات تقريب هندسي
        • الخطوط  المضافة  (اي الخطوط التي ليست امتداد لخطوط الايقاع الاولي) يجب ان تبدأ من نقطة تقاطع ويمكن أن  تكون موازية للخطوط الموجودة سابقا


        التكوينة 2 (النقطة المحورية في الربع الثاني)

        عن طريق استخدام الشبكة المرجعية ، نقوم بإنشاء تكوينة من الخطوط ذات سماكات وقيم مختلفة. حيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الثاني. الغرض من هذه التمرين هو السماح برسم الخطوط الانشائية بسمك رفيع، والخطوط المهمة بخط سميك. قد تكمن الصعوبة في هذا التمرين  في عملية تحريك النقطة المحورية من الربع 1 إلى الربع 2



         

         

        التكوينة 2

        تكوينة 3 (نحت غائر او بارز)

        باستخدام الشبكة المرجعية ، يتم إنشاء تكوينة جديدة من المستويات باختلافات طفيفة في الارتفاعات (انظر الشكل 3). حيث يجب موضعة  النقطة المحورية في الربع الثالث (الربع الايمن السفلي). من الناحية المعمارية ، يشار إلى هذه التكوينة كنحت غائر. الغرض من هذا التمرين هو استخدام العمق او الارتفاع لإنشاء تكوينة جيدة. وحيث التباين في هذه المرحلة غير مهم نسبة للتكوينات اللاحقة.


         

         

        الشكل 3: تكوينة النحت الغائر (معرض الاعمال السابقة LINK)

         

        مثال آخر عن التكوينة 3

        ملاحظات

        • - من الممكن  تخيل ان هناك مسار أو مسارات فراغية تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية في الربع الثالث
        • ووفقا لما تم الاتفاق عليه فإن الارتفاع الاقصى للطبقات  هو 1.6 سم,   والذي يمكن ان يكون مكون من 8 او ١٦ طبقة كعدد اجمالي. مع العلم أن كل طبقة  يمكن ان تكون الاسقاط الفراغي لمضلع واحد او اكثر.
        • وفي جميع الحالات من المهم التأكيد على ان الارتفاعات التدريجية قد تعطي اهمية للمنطقة المحورية. التي يجب ان تكون في الربع الثالث (الربع الايمن السقلي)
        • من الممكن تصغير الأشكال ابتدءا من الفوكال  3 وتكبيرها بالتدريج حتى الوصول إلى  الفوكال 1
        • - من الممكن عمل أشكال منتظمة حول الفوكال  3  - وذلك لأن التفصيل يعطي اهمية أكبر للاشياء- وبالتدريج جعلها أكثر عشوائية لكسر نظامية واهمية الفوكال الاول
        • من الافضل تجنب التماثل بقدر الامكان




           

          مثال عن التكوينة 3


          تكوينة رقم 4 (الشكل والخلفية) - المحورية في الربع الثاني

          باستخدام الشبكة المرجعية نقوم بانشاء  تكوينة من الاشكال بالأبيض والأسود. حيث يجب موضعة النقطة المحورية في  الربع الثاني. تنقسم هذه التكوينة الى مجموعتين: مجموعة العناصر الموجبة التي تمثل الأشكال ، ومجموعة العناصر السلبية التي تمثل الخلفية ، أو المساحة حيث يتم إدراج تلك العناصر الإيجابية. يعزز مفهوم الشكل والخلفية أهمية العلاقات بين الاشكال والفضاء الذي يستضيفها. في هذا النوع من التكوينات، تصبح الحدود بين الشكل والخلفية واضحة المعالم وذات أهمية كبيرة.

          اقرأ الفصل 3 من كتاب شينغ 

          في تقنية الشكل والخلفية  لا ينبغي أن يكون الأسود الشكل المهيمن ، ولا الأبيض. وعند النظر إلى هذه التكوينة، يجب ألا تتمكن من التمييز أي من اللونين (الأبيض أو الأسود) يمثل الشكل.



           

          الشكل 4: مثال عن تقنية الشكل والخلفية


           

          un esempio di composizione 4


          ملاحظات

          •  من الممكن تخيل ان هناك مسار أو مسارات تنقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية المطلوبة. 
          • وتجنب التماثل بقدر الامكان
          • يمكنك الحصول على 4 انواع من الرسومات من الابيض والاسود من خلال تغيير :
            - الموقع، - المساحة، الزاوية، - تبادل الابيض بالاسود، 
          • لحل المشاكل يمكنك تطبيق واحد من مبادئ الجشطلت:
            - تشابه، - قرب، - استمرارية، - إغلاق، - شكل وخلفية
             

          (أمثلة) 

           

          تشابه 


           

          تقارب 


           

          استمرارية


           

          اغلاق

            

          التكوينة 5 (أحادي اللون)

          هو نوع من التلوين أحادي اللون ، حيث يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الثالث


           

          الشكل 5: تكوينة اللون الاحادي


          روابط خارجية

           

           

          مثال عن تدرج اللون الاحمر


           

          Tonal & Chromatic Gradations

          http://arteascuola.com/wp-content/uploads/2014/05/9mag14_14.jpg 

          Tonal gradation



          التكوينة 6 (المستويات الرأسية )

          باستخدام الشبكة المرجعية، نقوم بوضع النقطة المحورية في الربع الرابع. حيث يتم تشكيل مجموعة من المستويات الرأسية بسمك 1 مم. علما بأن الحد الأقصى للارتفاع هو 8 سم. ويجب أن تكون الارتفاعات الأخرى متناسبة مع قياس ضلع المربع 16 سم.


          التكوينة  7 (الوان متشابه)

          في هذه التكوينة يجب موضعة النقطة المحورية في الربع الثالث.


          ان نظام الألوان المتشابهة يشيرالى الألوان المتجاورة في عجلة الألوان. والتي عند دمجها تتسم بالهدوء والراحة ، وغالبًا ما يتم العثور عليها في الطبيعة وهي متناسقة وممتعة للعين، وتأكد من وجود تباين كافٍ عند اختيار نظام ألالوان المتشابهة .


           

          الشكل 7

          Color Wheel with analogous color scheme 

          Basic techniques for combining colors


          تكوين 8 (التلوين التكميلي)

          في هذا التمرين من المهم تخيل ايقاع ينقل عين المشاهد الى المنطقة المحورية في الربع الرابع من خلال استخدام الالوان التكميلية (complementary colors)  كما هو مبين في المثال المرفق


           

          التكوينة 8

          تعتبر الألوان المتقابلة لبعضها البعض على عجلة الألوان ألوانًا تكميلية (مثلا الأحمر والأخضر).إن التباين العالي للألوان التكميلية يخلق مظهرًا نابضًا بالحيوية خاصة عندما يكون هناك تشبع كامل.

          يجب إدارة نظام الألوان بطريقة جيدة حتى لا يكون هناك تنافر.

          تعتبر الألوان التكميلية صعبة الاستخدام على مساحات واسعة، ولكن تأثيرها جيد عندما يراد ابراز شيء ما.


          يعلم الطلاب انه بالاضافة الى امكانية استخدام ثلاثة او أربعة الوان تكميلية ، من الممكن استخدام فقط لونين متكاملين كما في لوحة الشكل والخلفية


          Color Wheel with triadic color scheme 

          ان نظام الألوان المتشابهة يشيرالى الألوان المتجاورة في عجلة الألوان. والتي عند دمجها تتسم بالهدوء والراحة ، وغالبًا ما يتم العثور على تكوينات الألوان التناظرية في الطبيعة وهي متناسقة وممتعة للعين، وتأكد من وجود تباين كافٍ عند اختيار نظام ألالوان المتشابهة .

          Color Wheel with square color scheme 

          square color

          Color Wheel with tetradic color scheme 

          rectangle or tetradic color

          Color Wheel with split-complementary color scheme 

          split-complementary color


          Color Wheel with complementary color scheme 

          complementary colors


          التكوينة 9 (مستويات رأسية وافقية)

          يتلخص هذا التمرين في عمل تكوينة من المستويات الافقية والمستويات الرأسي (اقصى إرتفاع 8 سم) وسمك 1 ملم (أو 2 ملم). النقطة المحورية في الربع 2.



          التكوينة 10 (شبكة خطوط على وجوه المكعب)

          مطلوب رسم الشبكة المرجعية على الوجه العلوي لمكعب ، ومن ثم ابتداء من نقاط تقاطع خطوط تلك الشبكة رسم خطوط جديدة على الوجوه الجانبية للمكعب ، بشرط الحفاظ على استمرارية الايقاع على جميع الوجوه (انظر الشكل 10) .

          قراءة الفصل 2 من كتاب CHING.

           

          Figura 10: esempio di composizione 10


          تكوين 11 (المكعب المنحوت)

          مطلوب  إنشاء نحت ثلاثي الأبعاد.للمكعب باستخدام شبكة خطوط التكوينة 10

          الخطوات

          نبدأ من القاعدة العلوية لمكعب طول ضلعه 16 سم، وحيث نرسم الشبكة المرجعية. ومن ثم نشرع بنقل نمط هذه الشبكة إلى الأوجه الجانبية لنفس المكعب، وفقا للشروط التالية:

          • مقابل كل خط يلتقي في نقطة على ضلع القاعدة العلوية, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور.
          • وبالمثل مقابل كل خط يلتقي في نقطة على أي ضلع من اضلاع اوجه المكعب الجانبية, يجب أن يمر على الأقل خط على الوجه الجانبي المجاور. أي كل خط من الشبكة العلوية يجب ان يقابله خط من الشبكة الجانبية. وهذا يعني ان خطوط شبكات كل مربعين يجب ان تلتقي على المضلع المشترك لهاذين المربعين.
          • بشكل عام، خطوط شبكة القاعدة العلوية، يجب أن تستمر على جميع أوجه المكعب، بحيث تعكس جميعا نفس الإيقاع تقريبا. http://www.pinterest.com/pin/479070479083071576/. أي يجب أن يكون هناك أيضا استمرارية بين جميع شبكات خطوط جميع اوجه المكعب.
          • ومن الضروري ان يكون هناك محورية واحدة فقط، التي تتمثل في النقطة (او المنطقة المحورية) للشبكة المرجعية الموجودة على القاعدة العلوية للمكعب, ومنها وحولها تتمحور وتتفرع جميع خطوط الشبكات الاخرى



           

           

          الشكل 11: مراحل تحضيرية للمكعب 11

           



          الشكل 11: نمذجة المكعب (من خلال استخدام جميع خطوط التكوينة 10 

          modellare la fase 11 utlizzando il ritmo di tutte le faccie


           

          بالاشارة الى التكوينة 11، وبعد ما انتهينا من تحديد المضلعات لإعطاء أهمية للمنطقة المحورية في الربع الثالث، وبعد أن بدأنا ببثق تلك المضلعات بالارتفاعات المعنية (0-16سم) ، من المهم عدم ترك جدران جانبية عارية دون أية معالجة.

          التكوينة 12 (عكس التكوينة 11)

          مطلوب نحت المكعب للحصول على الاحجام التي كانت تمثل الفراغ في التكوينة 11

           

          الشكل 12

          التكوينتين 11 و 12 حيث الاخيرة هي عكس الاولى


           

          الشكل 13: من اجل التحقق من صحة احجام المرحلتين 11 و 12, يجب مطابقتهما بحيث ينتج مكعب واحد (16*16 سم)

          رابط لاعمال سابقة: https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.685270841506293&type=3




          ملاحظات

          • من اجل التحقق من صحة احجام المرحلتين 11 و 12, يجب مطابقتهما بحيث ينتج مكعب واحد (16*16 سم) كما هومبين في الشكل 13
          • شبكة التكوينة 12 هي نسخة مطابقة لشبكة التكوينة 11 ولكنها معكوسة وفقا لمستوى تماثل افقي, اي ان الجهة اليسرى للتكوينة  11 تصبح الجهة اليمنى للتكوينة 12  والعكس صحيح (كما هو مبين في الشكل --)
          • ارتفاع اي حجم من التكوينة 12 = ارتفاع نفس الحجم المقابل له في التكوينة 11 - الارتفاع الاقصى المسموح به (16 سم). مثلا اذا كان حجم معين في التكوينة 11 يساوي 6 سم، يكون ارتفاع الحجم المقابل له في التكوينة 12 يساوي  6-16= 10سم
          • الإيقاع الهندسي يكمن في عملية تكرار لاشكال معينة، بهدف خلق  الإحساس بالحركة (مستقيمة, متعرجة, منحنية, حلزونية, مستوية, فراغية ... الخ)..

            محاكاة  الحركة في التصميم تعتبر وسيلة فعالة لقيادة عين المشاهد عبر تكوينة الاشكال. وتوجيهها من نقطة إلى أخرى، ومساعدته للتعرف على الأجزاء المهمة منها

           

          الشكل 14


          المفاهيم الاساسية في التكوين



          1- الوحدة:تعتبر الأساس في تكامل جميع العلاقات الأخرى في التصميم ، وبدونها لا يوجد تكوين، لأن العلاقات المتبادلة بين العناصر الفردية تندرج كلها في علاقة أكبر. أي كل وحدة تنتمي إلى وحدة أكبر منها. على سبيل المثال يمكننا القول أن هناك وحدة في الهيمنة ووحدة في التكرار ... الخ. وبالتالي فإن الهدف النهائي من التصميم هو إيجاد وحدة واحدة كلية متماسكة مثيرة للاهتمام.


          2 - التنوع: وهو أحد أهم المبادئ لإضافة حيوية للتكوين ، ويشكل وحدة ادراكية متحركة توفر حافزًا لجميع العلاقات الجمالية والتنظيمية. على سبيل المثال هناك تنوع في القيمة، واللون والاتساق و الوحدة ، والإيقاع والتكرار والتوازن وغيرها.

          3 - التوازن : يقصد به الكيفية التي يتم بها انشاء علاقات متبادلة بين وحدات المشروع المختلفة ضمن الوحدة الكلية . وينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع:

          - توازن متماثل: حيث نحصل على النظام عن طريق عناصر متماثلة رتبت بطريقة متساوية بالنسبة لخط محوري وذلك للتأكيد مثلا على منطقة وسيطة أو اتجاه معين، وعادة هذا النوع من التماثل غير مرغوب فيها لأنها يسبب الملل والرتابة.

          2 - التوازن غير المتماثل: ويتألف من عناصر مختلفة في الشكل، واللون، أو الموقع، ويعتمد هذا النوع من التوازن على الوزن البصري وقوة العناصر وموقعها في التكوين، وهذا التماثل ليس ملموس ومباشرة كما هو الحال في التوازن المتماثل. لأنه يتميز مثلا بديناميكية وتغيير العناصر المهيمنة الواقعة في المركز بالنسبة لعناصر الضعيفة الواقعة على الهوامش

          - التوازن المركزي: حيث يتم ترتيب العناصر المتشابهة حول نقطة معينة. وقد يعطي الانطباع بالابتعاد عن المركز أو الاقتراب منه.



          4 - النسبة والتناسب: وتشير الى علاقة الفرد مع الكل ، وتستند على مبادئ وانشاءات هندسية وصفية ، مثل النسبة الذهبية



          5- الإيقاع: يتم تحديده عن طريق تكرار عناصر معينة في الفضاء ، أبسط انواع الإيقاع يتكون موضعة عناصر متشابهة لبعضها البعض على مسافات متساوية. ولجعلها أكثر إثارة ، من الممكن استخدام التحويل الهندسي وتغيير المسافات بينها

          6- الهيمنة (السيادة): يتم الحصول عليها عن طريق إعطاء التركيز أو الأهمية لأحد العناصر التكوينة، على سبيل المثال من خلال الحجم والشكل الأكبر أو اللون المتباين. لذلك ينظر إلى الهيمنة على انها حالة جذب في الفضاء

          والتي يمكن أن تكون موقعًا استراتيجيًا: مثل محور تماثل أو مركز دوران


          أرشيف لاعمال سابقة

          --------------------------------------------------------


          Progetto delle 12 composizione


          Introduzione

          Introduzione

          L'obiettivo di questi composizioni è di sviluppare  la comprensione dei principi e fondamenti della geometria compositiva delle linee e piani e volumi. come l'ordine , la proporzione, la struttura, il ritmo, il contrasto, l'intensità, la continuità, la consistenza, la sequenza, il colore, il tono.



          Mentre questo corso non suggerisce la progettazione di un ambiente specifico, come un oggetto o un spazio architettonico, i principi di progettazione che vengono esplorati sono fondamentali per il linguaggio e la logica di progettazione che un architetto deve sapere per utilizzarli in qualsiasi tipo progetto .


          questo progetto, tratta la sequenza di 12 composizioni geometriche fatte da  linee e piani e volumi, in cui ci deve essere continuità visiva tra di esse


          Al completamento del progetto, ogni studente potrebbe immaginare ogni sua composizioni come una pittura o scultura, o dei motivi di mattonelle del pavimento o una piazza urbana, ma in tutti i casi ci deve essere una coerenza visive di tutti le fasi. e questo non significa escludere le variazioni del linguaggio di composizione che un studente può impiegare.


          Proporzione

          Il progetto utilizza varie metodologie  per proporzionare le varie composizioni dei quadrati . per esempio il metodo può essere quello di utilizzare le diagonali per creare quadrati più piccoli, creando così rapporti di serie divergenti 1,2,4,8,16,32..etc. Se si utilizzano questi rapporti nella creazione di un disegno passando dal più piccolo al più grande o più grande al più piccolo, si creerebbe una progressione dinamica che visualizzerebbe visivamente come superficie curva vista dall'alto.


          Se si utilizzano i rapporti di 1,1,1,1 ecc., Si creerebbe una progressione costante che si presenta come una superficie inclinata.


          Se hai utilizzato i rapporti ottenuti dalla suddivisione diagonale di un quadrato, ma hai mescolato l'ordine, si presenta la composizione come  una superficie ondulata vista dall'alto.


          Il problema


          Questo progetto si concentrerà sull'uso dell'ordine e la geometria nella creazione di composizioni sia 2d o 3d,  e metterà inoltre l'accento sui vari metodi per creare punti focali per ciascuna composizione.

          1. linea

          2. Valore di linea

          3. Basso rilievo

          4. Figure ground

          5. Piani verticali

          6. Piani verticali più Basso rilievo

          7. Cubo 3D in cui vi e' una rete di linee

          8. Composizione 3D usando 7 come generatore di scultura di volumi ( basandosi sulle operazioni di sottrazioni)

          9. La composizione 3D che rappresnta il completamento o il negativo  della composizione  8 , ovvero le parti che erabo  solidu nella composione 8  diventa vuoto nella composizione 9 e viceversa.


          Ogni disegno deve essere la continuazione della composizione precedente


           

          Part 4: Line

          Composizione 1 (rete di linee in 2d), - Punto focale 1

          Utilizzando un quadrato  16 * 16 si fa una composizione piacevole di  linee che possono essere ottenute dalla divisione progressiva del quadrato .

          Questa composizione deve avere un punto focale nel quadrante in alto a sinistra. Tutte le linee devono avere lo stesso spessore piccolo (ad esempio 0.2) come nella tavola costruttiva (vedi la composizione a sinistra nella figura 1). ed avere grande spessore nella tavola finale ( per esempio 0.5) , dopo aver  scelto solo alcune linee per sottolineare un dato ritmo (vedi la composizione a sinistra nella figura 1)


          la composizione di riferimento  deve essere costruita utilizzando le seguenti regole:

          1. non si può misurare nessuna linea eccetto il  primo lato del quadrato e poi si utilizzano  gli strumenti di disegno ( riga e compasso) per completare il quadrato e per costruire le linee della detta composizione. per esempio si puo usare il triangolo rettangolo isoscele per completare i lati del quadrato.


          2. ogni nuova linea da disegnare deve passare  per un punto d'intersezione esistente e arrivare ad fino ad una qualsiasi linea esistente. ovvero, Non è necessario fermarsi al primo punto di intersezione, ma la linea deve fermarsi in un punto di intersezione.


          3. le linee possono formare tra loro angoli di 0, 30, 45, 60, 90. 

          4. Tutte le linee utilizzate per generare un composizione sono importanti e tutte devono essere visualizzate  nella tavola costruttiva


          5. Se segui le regole elencate sopra avrai una composizione basata su un ritmo geometrico ottenuta dalla suddivisione geometrica di un quadrato.

          6. Tutti i tuoi strumenti di disegno, devono essere usati correttamente per ottenere delle intersezioni precise.


          Le rete di linee della tavola costruttiva del primo quadrato sara  la base per tutte le altre composizioni successive. Le linee possono essere cancellate in altre composizioni, ma non possono essere aggiunte ad eccezione della composizione del quadrato numero 2.

          Lo scopo principale della prima composizione consiste nel generare non solo un sistema di riferimento per tutte le composizioni ma deve essere per se una buona composizione in sé.


          Leggi: capitolo 6 ARCHITETTURA: FORMA, SPAZIO E ORDINE, CHING.


          Composizione di linee 2 (focale nel secondo quadrante)

          Utilizzando la composizione di riferimento si va a creare una composizione visiva piacevole che utilizza linee con vari spessori e  valori. in cui il punto focale sta nel quadrante in alto a destra del quadrato.

          Non cancellare nessuna riga. Lo scopo di questa composizione è quello di consentire di disegnare le linee di costruzione con spessore sottile ), e le linee significative con spessore  grosso.  la complicazione di questa composizione consiste nel spostare  il punto focale dal quadrante 1 al quadrante 2

           

          Composizione di linee con focale nel secondo quadrante


          Composizione 3 (basso rilievo)

          Utilizzando la composizione di riferimento, si va a creare una nuova composizione di prismi con lieve differenza di altezza tra loro (vedi figura 3). in cui il punto focale nel terzo quadrante (in basso a destra). Architettonicamente questa composizione è indicata come bassorilievo. Non si devono usare linee o colori di inchiostro. Deve essere tutto bianco. Lo scopo di questa composizione è usare la profondità per creare una buona composizione. Questa dovrebbe essere la più delicata di tutta le altre composizioni. Il contrasto in questo quadrato non e' importante quanto la maggior parte delle altre composizioni.


           

          figura 3: composizione 3 - bassorilievo


          Composizione 4 (figura-sfondo)- focalità nel secondo quadrante

          Utilizzando le stesse identiche linee di composizione 1 si crea una composizione di figure in bianco e nero con una figura. in cui la focale sta nel  secondo quadrante. tale composizione e'  organizzata in due gruppi: un gruppo di elementi positivi che sono percepiti come oggetti e forme, e  l'altro gruppo di elementi negativi che sono percepiti come sfondo, o lo spazio in cui sono inseriti gli elementi positivi. Il concetto di figura / sfondo rafforza l'importanza delle relazioni tra le masse e lo spazio che li ospita. In questo tipo di composizioni, il bordo tra figura e sfondo diventa chiaramente definito e di sostanziale importanza.

          Leggi il capitolo 3 / CHING

          Figura / terra è una tecnica di progettazione. Il nero non dovrebbe essere la forma dominante, néanche il bianco. Quando guardi la tua composizione non dovresti essere in grado di distinguere quale dei due colori (bianco o nero) sia l'oggetto o lo sfondo.


           

          figura4: un esempio composizione 4

           

          un esempio di composizione 4



          composizione 5 (colori monocromatiche)

          e' un Tipo di colorazione monocromatica, in cui il punto focale sta nel terzo quadrante


           

          figura 5: un esempio di composizione 5


           

          un esempio di gradazione dello stesso colore



          Composizione 6 (piani verticali)

          Utilizzando la composizione originali del quadrato numero 1, si va a creare  un punto focale nel quarto quadrante. in cui si organizzano dei piani verticali con spessore di un  mm. L'altezza massima è di 8 cm. altre altezze devono essere proporzionate rispetto alla  divisione del lato del quadrato che e' 16 cm.



          Composizione 7 ( colorazione analoghi) 

          un punto focale nel quadrante tre


           

          Add caption

          Color Wheel with analogous color scheme 

          Basic techniques for combining colors


          composizione 8 (colorazione complementare)

          il punto focale sta nel quadrante numero 4



          Color Wheel with square color scheme 

          square color

          Color Wheel with tetradic color scheme 

          rectangle or tetradic color

          Color Wheel with split-complementary color scheme 

          split-complementary color


          Color Wheel with complementary color scheme 

          complementary colors

          composizione 9 ( basso rilievo e piani verticali)

          Questa composizione è simile alle composizioni  3 e 5, utilizzando la composizione 1, per disegnare un bassorilievo combinato con piani verticali (limite di altezza 16 cm) con   1 mm di spessore. Il punto focale sta nel quadrante 2.


          Composione 10 (rete di linee sulle facce del cubo)

          Poiché esiste una relazione ovvia tra un quadrato (2d) e un cubo (3d), puoi anche suddividere un cubo mediante l'uso delle diagonali e un quadrato su ogni faccia del cubo.Usando la composizione 1 come faccia superiore di un cubo, si determinano i punti d'intersezione tra i lati del quadrato superiore con le linee di tale composizione. e da essi si possono disegnare altre linee sulle facce laterali del quadrato fino ad incontrare altre linee esistenti. LEGGI IL CAPITOLO 2 CHING.


           

          Figura 10: esempio di composizione 10




          Composizione 11 (cubo scultura 1)

          Usando la  composizione 7 si va a creare una scultura 3d.


           

          الشكل 11: مراحل تحضيرية للمكعب 11

           

          modellare la fase 11 utlizzando il ritmo di tutte le faccie

          نمذجة المرحلة 11 من خلال استخدام إيقاع جميع وجوه المكعب


          Composizione 12 ( scultura cubo 2)

          La composizione 12 rappresenta le volumetrie del vuoto della composizione 11. 


           

          11 & 12

          المرحلتين 11 و 12 حيث الاخيرة هي عكس الاولى


          -------------------------------------------------------------------------------------------------------------

          In più occasione abbiamo parlato del layers, ovvero che si possono disegnare vari ritmi su fogli separati, e poi alla fine di aggregarli per formare una stessa rete.

          a questo proposito, bisogna sottolineare uno dei principi importanti della progettazione, che sarebbe il contrasto. che si può definire come la percezione degli vari elementi a causa della differenza nel campo visivo. l'applicazione di questo principio e' facilmente consultabile in rete scrivendo la parola chiave "figureground". e per facilitare la comprensione di tale principio, abbiamo detto oggi , mentre guardavamo i vostri lavori, che potete immaginare i vari layer come fossero dei piani orizzontali trasparenti posti a livelli diversi nello spazio (come il pavimento, il tavolo, dei scaffali  .. ecc.) e con riferimento ai lavori posti qua sopra, bisogna combinare i ritmi dei vari layer in modo che ciascun ritmo sia quasi in contrasto con l'latro. ovvero se abbiamo un layer con linee inclinate che spezzano vicendevolmente, l'altro ritmo dovrebbe essere quasi regolare.


          comunque altri principi dell'ordine che potete consultare nel libro di Ching. sono i seguenti:




          • - l'asse organizzatore: e' una linea retta o curva che nasce nello spazio, attorno al quale, si possono organizzare ed equilibrare i vari ritmi ad esso circostanti
          • - la simmetria: la distribuzione e la sistemazione delle figure su i due lati opposti di una linea o in modo circolare rispetto ad un punto

          • - la gerarchia,  dare importanza alla forma di un elemento e la sua posizione rispetto gli altri elementi di una composizione

          • - il ritmo, e' la ripetizione di  un elemento mentre esegue uno o più movimenti (lineare, circolare, elicoidale) o una trasformazione geometrica
          • - l'elemento organizzatore, e' un elemento regolare continuo che unisce ed organizza le dimensione degli altri elementi intorno ad esso
          • - la trasformazione: e' la trasformazione di un elemento per adattarsi ad un contesto circostante



          ombre su una cupola circolare 


          ---------------------

          Nozioni di base sul design:

          1 - Unità: si considera   il fondamento dell'integrazione di tutte le altre relazioni nella progettazione e rappresenta la composizione totale, e senza di esso non vi e' composizione, perché i singoli elementi compongono  un insieme unico di relazioni reciproche , in cui ogni unita singola appartiene ad una unita più grande. per esempio si puo dire che  ce unita nel dominio e nella ripetizione .. ecc.. per cui l'obiettivo finale della progettazione e' di trovare una unita  coerente interessante


          2 - Diversità: è uno dei principi più importanti per aggiungere vitalità alla composizione , e costituisce un'unità progettuale mobile  in quanto fornisce uno stimolo al resto delle relazioni estetiche  e organizzative . per esempio ce diversità nello spessore della linea, e della struttura e del , colore e consistenza e ce diversità nell'unità,e del ritmo e la ripetizione, l'equilibrio e gli altri.

          3 - Balance: significa come fare una correlazione tra le varie unità progettuali entro la forma complessiva in modo da renderli compatibili percettivamente. e si divide l'equilibrio in  in tre tipi:

          1 - equilibrio simmetrico: in cui si ottiene l'ordine tramite elementi simili disposte in modo rispecchiato rispetto ad asse per  sottolineare la zona mediana o la direzione dell'asse, normalmente le simmetrie perfette sono indesiderate perché provocano noia E monotonia.

          2 - equilibrio non simmetrico: e' composto da elementi di diversa dimensioni, e forma, e colore, o posizione, dove dipende l'equilibrio sul  peso o potere visivo di questi elementi e le loro posizione all'interno della composizione , questa simmetria non è diretta come la prima simmetria , e si caratterizza di  dinamismo e adattamento al cambiamento  e le condizioni e qui si equilibrano gli elementi piu forti posto al centro con quelli più deboli posto al margini 


          3 - equilibrio centrale: in cui gli elementi simili vengono ordinati  intorno a un punto. e possono dare l'impressione di allontanarsi da centro o avvicinarsi ad esso.


          4 - Rapporto e proporzionalità: è la relazione del singolo con l'insieme, e si basa su costruzione geometriche descrittive , come ad esempio la sezione aurea


          5 - ritmo: vene definita dalla ripetizione di elementi nello spazio, per esempio il ritmo più semplice consiste nel ripetere di elementi uguali tra loro ad intervalli uguali 


          e per renderlo più interessante si può trasformare gli elementi in modo graduali ed cambiare le distanze tra loro

          6 - il dominio (di sovranità): vieni ottenuto dando  enfasi o l'importanza ad uno degli elementi formali, per esempio dandogli un volume e forma più grande o colore contrastante. quindi La dominanza viene percepita come un parametro attrattivo 

          che può essere una posizione strategica:  come l'asse di una simmetria di tutta la composizione o un suo centro di rotazione ​