تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

اسم المساق

كرة يـــــد "1"

وصف المساق

وصف المادة الدراسية
   تتناول المادة في جانبها العملي تعليم الطلبة المهارات الاساسية الهجومية للعبة كرة اليد. في الجانب النظري يتم توضيح طريقة أداء المهارات وأساليب تعليمها أضافة الى معرفة القانون الدولي للعبة.
 أهداف التعلّم
أ - أن يتعرف الطلبة على .....
- التطور التاريخي للعبة كرة اليد
- المعلومات الخاصة باللعبة (البدنية، القانونية، المهارية).
- كيفية التدرج في تعليم المهارات الاساسية للعبة.
- تعلم وتثبيت المهارات الاساسية وتطبيقها في حالات اللعب 6 ضد 6.
- اكتشاف الاخطاء الشائعة وتصحيحها.
- أهم المواد المتعلقة بقانون لعبة كرة اليد وتطبيقها في الملعب. القانون من مادة (1-10).
نتاجات التعلّم المستهدفة
النتائج المرجوة بعد إكمال المادة الدراسية بنجاح:
                 ·الفهم والاستيعاب:  يُتوقع من الطالب أن:
أ1- تقديم وصف لـ  : 
                - المهارات الأساسية الهجومية.
                - قانون كرة اليد من (1-10).          
ب- تنفيذ وأداء:
                - المهارات الأساسية وكيفية تصحيح الأخطاء الشائعة خلال الأداء.
                 - استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية المساعدة.
                 ·المهارات الفكرية و المعرفية و التحليلية:
ب1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:
                 - إدراك وتمييز المهارات الهجومية.
                 - ادراك الجوانب القانونية.
                 - يميز تحركات اللاعبين حسب مراكز اللعب.
         - يختار التدريبات المناسبة لتعليم المهارات.
 
                 ·المهارات الخاصة/ التطبيقية
ج1- حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                   - تطبيق المهارات الأساسية في كرة اليد
                   - التعرف على بعض إشارات التحكيم الخاصة باللعبة.
                   - استخدام الوسائل التعليمية
               - تطبيق المهارات في ظروف تنافسية.
 
                 ·المهارات الإبداعية القابلة للتحول
د1-حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على :
                    - الاشتراك مع زملائه في الواجبات العملية والنظرية.
                    - إصلاح الأخطاء ومعالجة نقاط الضعف لزملائه.
                    - تحمل المسؤولية والقيادة في الملعب.
                    - يشترك مع زملائه في أداء جماعي.
 
 نتاجات التعلّم المستهدفة: طرق التعلّم والتقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
طرق التعلّم
طرق التقييم
نتاجات التعلّم المستهدفة
محاضرات,  مناقشات,  واجبات, مشاريع و عروض تقديمية...
امتحانات قصيرة,  عروض تقديمية, مشاريع و واجبات
 
...
 
 
 
 
 
محتويات المادة الدراسية
المحتوى
نتاجات التعلّم المستهدفة
الأسبوع
المرجع
 
 
 
 
- العاب تمهيدية لممارسة كرة اليد.
-     تنمية الاحساس بالكرة والمكان
-     تعليم مهارة التنطيط
 - تعليم مهارة التنطيط من أوضاع مختلفة  وحماية الكرة من المنافس.
- تعليم مهارة التمرير الكرباجي
- تعليم مهارة التمرير الكرباجي مع قدم ارتكاز
- تعليم مهارة الاستقبال من مختلف الاوضاع والمستويات.
- تعليم مهارة التمرير البندولي
- ربط مهارة التمرير البندولي  بتحركات اللاعب المهاجم
 
تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية التنطيط، التمرير بانواعه، الاستقبال،
 
من الاسبوع الاول إلى غاية الأسبوع الخامس
- منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
- تعليم مهارة التصويب من الارتكاز
- تعليم مهارة التصويب من الجري
- ربط المهارتين بمهارة التنطيط.
-     تعليم مهارة التصويب من الوثب للامام
-     تعليم مهارة التصويب من الوثب لأعلى.
- أسبوع الامتحان
-     تعليم مهارة التصويب من السقوط
-     التصويب من جميع المراكز الهجومية
 
- تعلم وتعليم المهارات الهجومية الاساسية: التصويب بانواعه المختلفة
من الاسبوع السادس الى الاسبوع التاسع
ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
-     تعليم مهارات الخداع بالتنطيط
-     تعليم مهارات الخداع بالجسم
-     تعليم مهارات الخداع الاخرى وربطها بالتصويب
-     تعليم الوقفة الدفاعية وحركات القدمين
-     تطبيق المهارات المكتسبة في حالات اللعب 6 ضد 6.
- تعليم مهارات حارس المرمى الاساسية.
- تطبيق المهارات وقانون اللعبة في المباراة .
-     تعليم تحركات حارس المرمى.
-     تطبيق المهارات والقانون في المباراة
-     تطبيق المهارات الهجومية والدفاعية المكتسبة والقانون في المباراة
- اعادة على جميع المهارات المكتسبة
.
.
 
تعلم وتعليم مهارات الخداع بانواعها المختلفة وتعلم مقدمة في الحركات الدفاعية ومهارات حارس المرمى
من الاسبوع العاشر الى الاسبوع السادس عشر
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
  منهجية التعلّم
المحاضرات النظرية والعملية أساليب التدريس المباشرة وغير المباشرة باستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وحلقات النقاش.
المشاريع والواجبات
.الواجبات والأنشطة المكتبية والاختبارات القصيرة ( 20%)
المراجع الرئيسية
- - منير جرجس : كرة اليد للجميع، القاهرة 2004.
 
- ياسر دبور : كرة اليد الحديثة، القاهرة 1996
 
- بلحسن الاسود ومحمد مرزوق: الاعداد الكامل للاعب كرة اليد، الرياض 1988
 
- القانون الدولي لكرة اليد 2005
 
- كمال عبد الحميد، محمد صبحي حسنين: القياس في كرة اليد، القاهرة 1980
 
- زينب فهمي و كمال عبد الحميد : كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس. القاهرة 1982
 
-Zoltan Marczinka (1993). Playing Handball,
 
-Jean-Jacques Curelli / Paul Landare (1996): Handball, Rules, Technique, Tactics.
 
التقييم
- (التنطيط بين الاقماع، التمرير والاستقبال من الثبات والجري، التصويب من الارتكاز والجري ومن الوثب لأعلى والوثب للامام، مهارات الخداع، مباراة تنافسية)
- المعلومات النظرية للعبة كرة اليد . 
التقييم
العلامة %
التاريخ
امتحان منتصف الفصل  
30
الاسبوع الثامن
المشروع  
10
بعد منتصف الفصل
الواجبات
10
بعد منتصف الفصل
الامتحان النهائي        
50
الاسبوع السادس عشر
         
 ملاحظات
                     ·تُعرض الشكاوى بدايةً إلى المحاضر، وإذا لم يتوصل إلى حل ينبغي توجيه القضية إلى منسق المادة (في حال الأقسام المتعددة) الذي سيتولى عرضها في اجتماع  ممثلي الأقسام . بعد ذلك، يتم التعامل مع المشاكل من قبل رئيس القسم من ثم العميد و في النهاية تحوًل إلى نائب الرئيس المعني.  أما الشكاوى النهائية فتعرض على لجنة خاصة لمراجعة درجات الامتحان النهائي.
                     ·للحصول على مزيد من التفاصيل حول قوانين الجامعة يرجى زيارة الرابط التالي:
 http://www.ju.edu.jo/rules/index.htm   
 

مرفقات

تم إنشاء في 29/10/2013 11:11 ص بواسطة عربي حموده محمد المغربي
تم إجراء آخر تعديل في 29/10/2013 11:11 ص بواسطة عربي حموده محمد المغربي
جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013