مرفقات
  
  
وصف المساق
  

​تتناول هذه المادة مفهوم تحليل المناهج وأغراضه، الفرق بين تحليل المناهج وتقويمها؛ عناصر التحليل؛ منطق المنهاج وفلسفته، تحليل عناصر المنهاج المختلفة؛ تنظيم المنهاج: المراكز التظيمية والمباديء والبنى التنظيميةن نماذج التعلم والتعليم المتضمنة؛ تقويم تعلم الطلبة؛ تماسك المنهاجز

  

​تتناول هذه المادة طرائق وأساليب تعليم العلوم: التعليم بالاستقصاء، التعليم بحل المشكلة، التعليم بالمشروعات، التعليم بالمختبر، الطريقة التاريخية، الاكتشاف، العرض العملي، العمل الميداني، النقاش والحوار، التعلم الذاتي

  

​تتناول هذه المادة طبيعة العلوم وتعليمها: تفهم الطبيعة الفلسفية والمعرفية والثقافية والاجتماعية للعلومن وتوظيف هذا الفهم في استخدام الطرق المناسبة للتدريس بما يتلاءم مع طبيعة المفاهيم العلمية

  

​يتناول هذا المساق التصورات المختلفة للمعرفة وتنظيمها، واختيار المحتوى المعرفي للمنهاج، منهاج الفروع المعرفية، المناهج المتكاملة، المناهج الفوق معرفية، طرائق التعلم/اكتساب المعرفة، الإمبريقية/السلوكيةن العقلانية/المعرفة، الاجتماعية الثقافية وانعكاساتها على المنهاج، سوسيولوجية المعرفة(البنائية الاجتماعية/انعكاساتها على المنهاج/البعد السياسي للمعرفة

  

​تتناوا هذه المادة مفهوم ادارة المناهج وأهدافها واستراتيجيات تنفيذها، المركزية واللامركزية، لجان تطوير المناهج، والتنسيق بين عملها ومختلف المؤسسات التربوية والبحثية، استطلاع أراء المعلمين والمشرفين والمديرين والطلبة. تجريب المناهج، تنفيذ المنهاج ومعتقدات المعلمين، الثقافة المحلية، المنحى العقلاني (المتابعة والتطوير وإعادة التطوير)، دور البحوث المركزية والمدرسة في متابعة عملية التنفيذ؛ عرض تجارب البلدان الأخرى في إدارة المناهج وتحليلها ومقارنتها؛ وإجراء تطبيقات بحثية لإدارة المناهج

  

​تتناول هذه المادة أغراض تقويم تعلم العلوم (البنائي والختامي) تشخيص مفاهيم الطلبة العلمية (التداعي الحر، تحليل بناء المفهوم، الرسم، المقابلة العيادية، المناقشة الصفية) تقويم نمو الطلبةفي المعرفة العلمية (الخرائط المفاهيمية، مخطط الاختبارات)؛ تقويم نمو الطلبة في التفكير العلمي (اختبار التفكير العلمي)؛ تقويم نمو الطلبة في الاتجاهات العلمية؛ تقويم ميول الطلبة العلمي؛ أغراض تقويم تعليم العلوم؛ أساليب ووسائل معاصرة في تقويم تعلم العلوم (التقويم عن طريق البحث الإجرائي والتجريب الصفي

  

​تتناول هذه المادة المنحى الطرائقي، المنحى الطبيعي (التفكير العملي)، المنحى النقدي، منحى الكفايات والنواتج التعليمية، المنحى الوظيفي، منحى المناهج على مستوى المدرسة، منحى المنهاج كخبرات معاشة (المنحى الخبروي) عناصر كل نموج ومنطلقاته

  

​تتناول هذه المادة المنحى المفاهيمي (بنية الموضع، تطور المفاهيم والممفاهيم البديلة)، منحى عمليات العلم، منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع، المنحى التكاملي، منحى النواتج التعليمية، منحى المعايير، المنحى البنائي، المنحى البنائي الاجتماعي

  

تتناول هذه المادة مفهوم ادارة المناهج وغرضها، اختيار لجان تطوير المناهج، اعداد توجيهات لعمل اللجان وضبط عملها، تنسيق العمل بين اللجان ومؤسسات البحث التربوي والتعليم العالي، استطلاع اراء المعلمين  و المشرفين  والمديرين والطلبة والمؤسسات ذات العلاقة، إدارة تجريب المناهج، إدارة تنفيذ المناهج (عمليات تدريب المعلمين)، ضبط جودة المناهج (المتابعة والتقويم وإعادة التطوير)، عرض تجارب بعض البلدان بما فيها الأردن في إدارة المناهج وتحليل هذه التجارب ونقدها.