تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
  
  
وصف المساق
  

​  نتعرض في هذا المساق الى نظرية الدولة بشكل عام من حيث تعريف الدولة، واركانها ، وخصائصها، وانواع الدول من حيث انها موحدة أو اتحادية، كما يتعرض إلى النظريات التي بحثت في اساس نشأة الدول، ومفهوم الدولة القانونية والنظريات التي بحثت في أساس خضوع الدولة للقانون. وفي الفسم الثاني من هذا المساق نتعرض فيه الى الحكومة من حيث أنواعها، من حيث كونها ملكية أو جمهورية، ومن حيث خضوعها للقانون الى دول قانونية أو استبدادية. كما نتعرض الى تعريف الانتخاب كاحد الوسائل الديمقراطية لاسناد السلطة.

  وفي القسم الثالث نتعرض الى تعريف القانون الدستوري ، وأسليب اصدار الدساتير في النظم الدستورية المختلفة، وانواع الدساتير، واحراءات تعديل الدستور ، والسمو الشكلي والموضوعي للدساتير، والرقابة على دستورية القوانين ، والمبادئ التي تحكم تفسير الدستور. 

  

​يتناول هذا المساق الظروف والاحداث التاريخية التي مهدت الى تأسيس امارة شرق الاردن ، والتي آلت ال اصدار اول دستور+ اساسي عام 1928. ونتطرق فيه الى الاحكام الدستورية المنظمة للسلطات . وفي ذاات السياق نتطرق الى الظروف التاريخية التي مهدت الى اصدار الدستور الثاني عام 1946، وكيفية تنظيمه للسلطات الدستورية ، والاسلوب القانوني الذي اتبع في اصداره

كما نتناول الدستور الحالي لعام 1950 من حيث خصائصة ، والاحكام التفصيلية المتعلقة بتكوين السلطات العامة 

  
  
  
  
جميع الحقوق محفوظة للجامعة الأردنية 2013