مرفقات
  
  
وصف المساق
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  

          يتناول هذا المساق مفهوم الدراسات المقارنة وغرضها، العوامل الفلسفية والثقافية والاجتماعية المؤثرة في السياسات المنهجية وتخطيط المناهج؛ دراسة حالات لمناهج التعليم (الأساسي والثانوي) في عدد من البلدان المتقدمة والنامية ومن بينها الأردن.​

  
  
  
  
  
  
  

  تتناول هذه المادة مفهوم إدارة المناهج وغرضها. اختيار لجان تطوير المناهج. إعداد توجيهات لعمل اللجان وضبط عملها . تنسيق العمل بين اللجان ومؤسسات البحث التربوي والتعليم العالي. استطلاع آراء المعلمين والمشرفين والمديرين والطلبة والمؤسسات ذات العلاقة. إدارة تجريب المناهج. إدارة تنفيذ المناهج (عمليات تدريب المعلمين). ضبط جودة المناهج ( المتابعة والتقويم وإعادة التطوير).عرض تجارب بعض البلدان بما فيها الأردن في إدارة المناهج وتحليل هذه التجارب ونقدها.​

  
  

    يتناول هذا المساق الاتجاهات الحديثة قي تدريس اللغة العربية ، وتخطيط مناهجها وفق مناهح معاصرة: الوحدة، التكاملي، الوظيفي ، التفكيري ، نتاجات التعليم، المعايير، البنائي، اقتصادً المعرفة. فيبحث مبادئ هذه الاتجاهات والمناحي، وأنماط التعليم الحديثة للتعلم الفردي، ومعالجة المعلومات وتدريس مهارات التفكير الإبداعي، والاستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية لتدريس اللغة العربية لأهلها وللناطقين بغيرها.​

  
  
  
  
  
  
  
  
1 - 30التالي